الرئيسية » مواضيع مميزة » أغذية و مشروبات نتناولها يوميا ضارة لأجسامنا و تقتلنا ببطء

أغذية و مشروبات نتناولها يوميا ضارة لأجسامنا و تقتلنا ببطء

الجميع لديه بعض التجاوزات الصحية الخاطئة عندما يتعلق الأمر بالطعام، و في الحقية من الصعب جدًا الحفاظ على نظام غذائي صحي على المدى الطويل، لذلك و بالنسبة للكثيرين منا ،فإنه من وقت لآخر نأكل أطعمة/ أغذية و مشروبات إلى حد ما ضارة و تعمل على قتلنا ببطء. في القائمة أدناه ، يمكنك العثور على المزيد حول الأطعمة أو المشروبات التي يجب تجنبها أو على الأقل محاولة الحد منها.

 

1 – المشروبات الغازية

في الحقيقة هذا الأمر لا يحتاج إلى تفكير بالنسبة لمعظمنا لأننا نعلم أنه لا شيء جيد يخرج من شرب المشروبات الغازية (الصودا) وخاصة بكميات كبيرة. فبدءًا من كونها حقيقة يمكن أن تفسد أسنانك بشكل سيء للغاية ، فإنها ستؤدي أيضًا إلى زيادة الوزن ، لذلك من الأهمية بمكان على الأقل الحد من مقدار ما تشربه من هذه المشروبات أو حتى من الافضل الإبتعاد عنها و استبدالها بمشروبات أكثر صحة.

2 – صلصة الطماطم المعبأة

قد تسأل نفسك ، كيف يمكن لشيء مثل صلصة الطماطم أن يكون خطيرًا على صحتك عندما تكون في الغالب مصنوعة من الطماطم. في الحقيقة لا يكمن الخطر بصلصة الطماطم بحد ذاتها و لكن بشراب الذرة الذي قد يضاف إلى صلصة الطماطم ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى السمنة والعديد من المشاكل الأخرى التي تؤثر على صحتك. والخبر السار في هذا الأمر أنه يمكنك صنع صلصة الطماطم في المنزل بنفسك ، وهو أمر صحي أكثر ويمكنك إضافة التوابل التي تجعل طعمها أفضل.

3 – الزيوت النباتية

نحن جميعًا مخطئون بحق انفسنا تماما لاستخدامنا الزيوت النباتية في مرحلة ما من حياتنا و للأسف كل يوم نتعلم المزيد والمزيد عن مخاطر استخدامها في مطبخنا. يمكن أن يؤدي استخدام الزيوت النباتية إلى بعض أسوأ الأمراض التي يمكن تخيلها مثل السرطان ومرض الزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية. و لكن نحن محظوظون لأن هناك الكثير من الخيارات الأخرى التي يمكنك استخدامها بدلاً من الزيوت النباتية ، قمثلا يعتبر زيت الأفوكادو وزيت الزيتون وحتى زيت جوز الهند أكثر صحة ، لذا نقترح أن تبدأ في استخدام واحدا منها على الفور من أجل تحسين صحتك.

4 – المارجرين

لنكن واضحين بشأن شيء واحد ، أيا كان من أخبرك أن المارجرين صحي ، فقد كذب عليك ، لأنه من أكثر الأطعمة غير الصحية التي يمكنك تناولها، فالمارجرين هو  “ابن عم” الزبدة القبيح و الخطر الذي يحتوي على الدهون المتحولة التي ستضر بالأوعية الدموية وحتى القلب ، ولا ننسى أن مستوى الكوليسترول في الدم من المحتمل أن يرتفع لأعلى مستوى إذا كنت تستهلكه كثيرًا. فإذا كان لديك أي نوع من أنواع المارجرين، قم برميها في القمامة واشترِ بعض الزبدة أو استخدم زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

مارجرين

5 – رقائق البطاطس (شيبس البطاطس)

رقائق البطاطس غير صحية لأسباب منطقية لأنها مقلية جيدًا ، ونحن نعلم أن الأطعمة المقلية غير صحية حقًا، و سبب كونها غير صحية لأنها تحتوي على مادة الأكريلاميد ، وهي مادة مرتبطة بسرطان القولون وسرطان المستقيم وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا، نعنلم تماما أن مذاقها رائع ومن الصعب التوقف عن تناولها، و ولكن يمكنك صنع نسختك الخاصة من رقائق البطاطس في المنزل ، ما عليك سوى استخدام زيت الزيتون وخبزها في الفرن.

شيبس، رقائق البطاطس

6 – تتبيلة السلطة (منكهات السلطة)

إذا كنت مغرم كثرا بتناول السلطة ، فإن أسوأ شيء يمكنك القيام به هو إضافة تتبيلات السلطة وذلك لأسباب عديدة. فتتبيلة السلطة غير صحية لأنها تحتوي على ألوان صناعية وشراب الذرة بالفركتوز. إن التفكير في أنك تتناول طعامًا صحيًا عن طريق إضافة تتبيلة السلطة إلى السلطة التي تأكها يشبه محاولة إنقاذ سفينة التايتانيك من خلال دلوا في يدك. لذلك تعلم أن تستمتع بتناول الخضار والفواكه دون إضافة أي شيء اصطناعي.

7 – النقانق (هوت دوج)

لا يتطلب الأمر أن تكون عبقريا لمعرفة أن النقانق ضارة بالنسبة لك ، ومع ذلك ما زلنا نرغب في تدليل أنفسنا من وقت لآخر، فقد تم انتقاد النقانق لكونها غير صحية وخطيرة لبعض الوقت الآن بسبب حقيقة أنها تحتوي على السموم و مركبات الصوديوم مثل نيتريت الصوديوم التي يمكن أن تؤدي مباشرة إلى السرطان. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بتناول النقانق بين الحين والآخر ، قم بشرائها من المنتجين الذين يصنعونها بطريقة يدوية، فبهذه الطريقة سوف تتأكد من تناول طعام أكثر صحة وسيكون طعمه أفضل بالتأكيد.

8 – ألواح الطاقة (بسكوت طاقة أو أصابع الطاقة)

لا تقلل أبدًا من قوة التسويق ، لأنها أوجدت فكرة أن ألواح الطاقة صحية وتمنحنا الطاقة و بغض النظر عن أنها ليست كذلك، فهي تحتوي على الكثير من السكر والدهون المتحولة التي ستجعلك تشتهي السكر أكثر. ابتعد عنها تمامًا.

9 – السكر

لا يزال السكر سلعة ثمينة لكل أسرة على الرغم من حقيقة أننا تعلمنا منذ فترة طويلة أن السكر غير صحي لنا وقد يسبب عددًا من الأمراض. فمن المعروف أن السكر يسبب السرطان و مرض السكري والسمنة وغيرها الكثير من الأمراض و المضاعفات الصحية و كذلك الإدمان عليها، كما يجب ألا ننسى أيضًا أن السكر يفسد أسنانك.

10 – المحليات الصناعية

دعونا في البداية نتفق على هذه الامر و هو أن المحليات الصناعية لا تقل خطورة عن السكر ومن المعروف أنها تسبب ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض أخرى. فإذا كنت من محبي الحلويات ، يمكنك استبدالها بالعسل أو شراب القيقب و المحلي الطبيعي الستيفيا ، وهما أكثر صحة بكثير.

11 – المشروبات الكحولية

من المعروف أن الكحول غير صحي وقد ثبت أنه يسبب عدد لا يحصى من الأمراض ، وللتذكير السريع فإن الكحول غني بالسعرات الحرارية ويتسبب في تلف الكبد والاكتئاب و يمكن أن يزيد وزنك.

12 – منتجات الألبان

لقد لعب التسويق دورًا هائلاً في خداع الناس بأن منتجات الألبان صحية للبشر ، بينما هذا الامر أبعد ما يكون عن الحقيقة ، فصحيح أننا عندما نولد نشرب الحليب من أمهاتنا، لكن هذا الحليب يختلف عن حليب البقر. فهناك العديد من الأمراض مع منتجات الألبان مثل التهاب المفاصل والصداع النصفي والحساسية، لذلك لتجنب العمليات الصناعة التي تدخل في انتاجها يفضل شراؤها من المزارعين المحليين.

13 – الوجبات السريعة

من المعروف الآن أن الوجبات السريعة ليست صحية، فهي تحتوي على الدهون المتحولة والملح والسكر والمواد المضافة وتقريبا كل شيء غير صحي، فنحن نتفهم أنه من السهل طلب شيء رخيص نسبيًا ، ولكن حتى إذا كنت لا تستطيع تجنب الوجبات السريعة طوال الوقت ، فحاول على الأقل تحديد مقدار ما تستهلكه.

14 – حبوب الإفطار

نعود مرة أخرى إلى التسويق و الذي أدخل في عقولنا أن حبوب الإفطار مفيدة لنا ، فهي تحتوي على الكثير من السكر والمواد الحافظة والألوان الاصطناعية، لجعل الأمور أسوأ ، فإنه يتم إزالة العناصر الغذائية التي تحتوي عليها بالفعل عند معالجتها.

15 – الملح

يختلف الملح قليلاً عن الأطعمة الأخرى التي قمنا بإدراجها في هذه المقالة لأننا نحتاج إلى الملح ولكن بكميات أقل. ومع ذلك ، إذا استهلكنا الملح أكثر مما هو ضروري ، فقد نكون في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية و ارتفاع الضغط.

 

المصدر : أضغط هنا

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

العناصر السبعة ثنائية الذرة، ما هي ؟؟؟؟ What is Diatomic Elements ؟

ما هي العناصر السبعة ثنائية النواة ؟ يقصد بالعنصر ثنائي الذرة هو عنصر يوجد في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.