أصباغ الآزو Azo Dye

يطلق مصطلح صبغة الآزو على فئة كبيرة من الأصباغ العضوية الصناعية التي تحتوي على النيتروجين على شكل مجموعة آزو -N = N- و ذلك ضمن هياكلها الجزيئية ، ضمن الصيغة العامة  R − N = N − R′ ، حيث تكون R و R’ عادة مجموعة أريل مثل صبغة الكونغو الأحمر . و لهذه الأصباغ ألوان مختلفة و لكنها ليست ثابتة جدا بوجه عام . تستخدم هذه الأصباغ في صبغ الأقمشة و الجلود و الورق و المطاط و في صناعة الدهانات و الطباعة و غيرها كما يستعان بها كأدلة في الكيمياء التحليلية وهي غير قابلة للذوبان في الماء والمذيبات الأخرى.

إن لأصباع الآزو ألوانا زاهية ، خاصة الأحمر ، والبرتقالي ، والأصفر. تستخدم بعض مركبات الأزو ، على سبيل المثال ، برتقالي الميثيل كدليل لتفاعلات الحمض – القاعدة. و تستخدم معظم أقراص DVD-R / + R وبعض أقراص CD-R صبغة أزو الزرقاء كطبقة التسجيل.

و اعتمادًا على السمات الكيميائية الأخرى ، تندرج هذه الأصباغ ضمن عدة فئات و ذلك بناء على تركيبها النسيجي أو بالطرق التي تطبق بها.
و تتضمن أقدم الطرق لتطبيق صبغات الآزو على القطن بمعالجة متتالية بمحلول مكون من مادتين كيميائيتين يتفاعلان معا لتشكيل الصبغة داخل الألياف أو على سطحها. فالأصباغ المطبقة بهذه الطريقة تسمى الأصباغ المُظهرة.
و أكثر أصباغ الآزو سهولة من حيث التطبيق هي تلك المصنفة على أنها مباشرة: فهي تحتوي على بدائل كيميائية تجعلها قابلة للذوبان في الماء و من ثم يتم امتصاصها من المحلول بالقطن. إن أول صبغة مباشرة كانت الكونغو الاحمر و التي اكتشفت في عام 1884 و التي تم استبدالها لاحقا و إلى حد كبير بأصباغ مقاومة للحموض و البهتان.
تمتلك صبغات الآزو الحمضية ميلا نحو الصوف والحرير ويتم تطبيقها من خلال نفس الإجراء المستخدم في الطبقة المباشرة، و المثال عليها صبغة الترترازين Tartrazine هو صبغة آزو حمضية صفراء اللون اكتشفت في عام 1884 ولا تزال شائعة الاستخدام.
و تحتوي أصباغ الآزو الأخرى على مجموعات كيميائية ترتبط بأيونات المعادن، و من بين العديد من الأملاح المعدنية المستخدمة مع هذه الأصباغ ، الكروم و النحاس وهي الأكثر شيوعًا؛ و في كثير من الأحيان ، يتحد أيون المعدن أيضًا مع الألياف ، مما يحسن مقاومة الصبغة للغسيل.
و هناك عدد قليل من أصباغ الأنثراكينون وبعض الأصباغ المشتتة التي تنتمي أيضًا مركبات آزو، و هذه الأخيرة ليست قابلة للذوبان في الماء ولكن يمكن تعليقها في الماء بالصابون وفي هذه الحالة يتم امتصاصها من التعليق بواسطة ألياف خلات السليلوز.

التركيب الكيميائي لصبغة الكونغو الأحمر

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.