الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أشكال فراغية في الكيمياء العضوية0 Conformation in organic chemistry

أشكال فراغية في الكيمياء العضوية0 Conformation in organic chemistry

أشكال فراغية في الكيمياء العضوية Conformation in organic chemistry : واحد من الترتيبات الفراغية المحتملة للجزيء بسبب دوران مجموعة من الذرات حول الروابط الأحادية الموجودة في الجزيء . يوجد عدة إشكال فراغية محتملة لأي جزيء يحتوي على رابطة أحادية تربط مجموعتين أشكال فراغية في الكيمياء العضوية Conformation in organic chemistryمتعددة الذرات ، في كلّ منها على الأقل ذرّة واحدة لا تقع على طول محور الرابطة الأحادية ذات الاهتمام .

و ابسط مثال على هذا التشكل هو مركب فوق اكسيد الهيدروجين حيث يمكن لكلا مجموعتي الهيدروكسيل الدوران بالنسبة لبعضهما البعض على طول الرابطة الأكسجين – الأكسجين .

و بالطبع وجود أكثر من رابطة أحادية في الجزيء – كما هو الحال مع  البروبان CH3CH2CH3 على سبيل المثال – يضيف تعقيدا في الحالة بدون تغيير في طبيعته. في الجزيئات مثل  سيانوجين  أو بيوتاديين ، حيث كلّ الذرّات على استقامة واحدة  نلاحظ بأنه لا يتشكل فيها إي تركيبات فراغية مميزة .

عموما، يمثّل كلّ شكل فراغي متميّز لجزيئي حالة للطاقة المحتملة المختلفة بسبب عملية قوى الجذّب أو التنافر الدافعة التي تتغير مع المسافات  بين الأجزاء المختلفة للتركيب فإذا كانت تلك القوى غائبة ، فإن كل الأشكال الفراغية سيكون عندها نفس الطاقة، و الدوران حول الرابطة الأحادية سيكون حرا أو غير مقيد.

أما إذا كانت القوى قوية فإن الأشكال الفراغية تختلف حسب استقرارها و طاقاتها : فالجزيء سوف يميل للحالة المستقرة ( الأقل طاقة ) و يتحول إلى حالة مستقرة أخرى إلا إذا امتص طاقة كافية ليتعدى مرحلة عدم الاستقرار للوصول إلى حالة الاستقرار .

القوى بين الجزيئية في الإيثان على سبيل المثال، ضعيفة جدا بحيث وجوده يمكن أن يستنتج فقط من خلال التأثيرات غير الملحوظة على الخصائص الدينامكية الحرارية مثل المحتوى الحراري و الإنتروبيا. (و حتى إذا كان الدوران داخلي في إيثان محدود جدا، إلا أن  أشكال فراغية الثلاثة الأكثر استقرارا يصعب تمييزها ) . و للأشكال الفراغية عدة أشكال منها الفراغي و الكسوفي و التجاوري و المائل و المقرون و المفروق و الكرسي .

 

يرجى الإطلاع على المقال الآتي للتعرف أكثر على الأشكال الفراغية في الكيمياء العضوية Conformation in organic chemistry

التصاوغ الفراغي Stereoisomerism

 

أشكال فراغية في الكيمياء العضوية Conformation in organic chemistry

أشكال فراغية في الكيمياء العضوية Conformation in organic chemistry

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.