أسيتيلين

أسيتيلين Acetylene :

Ethyne

و يعرف أيضا باسم الإيثاين Ethyne، هو غاز شفاف،  عديم الرائحة و قابل للاشتعال ، صيغته الكيميائية  C2H2 درجة انصهاره -81 درجة سيليزية و درجة غليانه -57 درجة سيليزية . و لكن عند تحضيره بطريقة اعتيادية فإن يكون له رائحة كريهة بسبب الشوائب . و الأسيتيلين يمكن أن يحضر من أيّ من المركّبات العضوية المختلفة من خلال تسخينها في غياب الهواء، و لكنّه ينتج بشكل تجاري من خلال تفاعل كربيد الكالسيوم مع الماء أو كناتج ثانوي من إنتاج الإثيلين.

CaO + 3C → CaC2 + CO

CaC2 + 2H2O → C2H2 + Ca(OH)2

بالرغم من أن الأسيتيلين يمكن أن يسيّل عند درجات الحرارة الاعتيادية مع ضغط عال، ألا أنه شديد  الانفجار عندما يكون سائلا. يخزن غاز أسيتيلين  عادة في أسطوانات معدنية، تحت الضغط، مذابا في الأسيتون السائل. عندما يمرر الأسيتيلين خلال محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم)  و كلوريد النحاس I، فإنه يتكون أسيتايلايد النحاس كراسب محمر .و هذا يستخدم كاختبار للأسيتيلين.

يحترق الأسيتيلين في الهواء بلهب ساطع و ساخن جدا. سابقا كان يستعمل كمضيء و حاليا يستعمل بشكل رئيسي في مصباح مزيج من غاز الأوكسجين و الأسيتيلين، حيث يحترق الأسيتيلين مع الأوكسجين، فينتح  لهب حار جدا استعمل للحيم وقطع المعادن. دخل الأسيتيلين  أيضا في الصناعة الكيميائية، خصوصا في صناعة كلوريد الفينيل للبلاستيك و الأسيتالديهايد، و أيضا في صناعة نوع خاص من المطاط  .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.