الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أسيتون (بروبانون) Acetone CH3COCH3

أسيتون (بروبانون) Acetone CH3COCH3

أسيتون (بروبانون) Acetone : هو  سائل شفاف و قابل للاشتعال، صيغته الكيميائية CH3COCH3 , و وزنه الجزيئي 58.08 جرام/مول و هو من أبسط المركبات العضوية التي تنتمي إلى طائفة الكيتونات و هو قابل للذوبان جدا في الماء وفي المذيبات العضوية .الأسيـتون بحد ذاته  مذيب مهم ويستعمل في الصناعة و في المختبرات. يعرف أيضا بثنائي ميثيل كيتون و 2-بروبانون ، يتميز برائحة لطيفة معتدلة، يغلي عند 56.2 ° سيليزية ، ويذوب عند –95.53 ° سيليزية .

 

استعمالات الأسيتون

الكميات الكبيرة منه تستعمل كمذيب لخلات السيليلوز في صناعة الحرير الصناعي . الأسيتـون يستعمل أيضا كمكون في صناعة الأصباغ . يستخدم أيضا كمذيب في بعض سوائل التنظيف.

 

تحضير الأسيتون

يمكن أن يحضر الأسيـتون  في المختبر بأكسدة كحول الأيسوبروبيلي، بتسخين خلات الكالسيوم ، أو بتخمّر السكّر مع بعض البكتيريا. حاليا، ينتج الأسيـتون من خلال عملية هوك، و التي يستعمل فيها البنزين و البروبان  كمواد أولية لإنتاج الأسيتـون و الفينول.

 

أسيتون (بروبانون) Acetone

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.