الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أسيتالدهيد Acetaldehyde

أسيتالدهيد Acetaldehyde

و تسمى أيضا إيثانال Ethanal و صيغتها الكيميائية CH3CHO و وزنها الجزيئي 44.05 جرام/مول، و هي مادة سائل عديم اللون و قابل للاشتعال، و لها طعم لاذع (فواكه تحتوي على الأسيتالديهيد قبل النضج)،  و تستخدم في تصنيع العطور والنكهات، كما ستعملَ كمادّة بادِئة في صناعة  حمض الخليك, الكحول البيوتيلي, خلات الإيثيل، ومركّبات كيماوية أخرى، كما أن هذه المادة وسيطة في عملية التمثيل الغذائي للكحول،. يصنع الأسيتالدهيد من خلال أكسدةِ الإيثانول (الكحول الإيثيلي) ومِن  هدرجة الأسيتيلين. الأسيتالدهيد  النقي سائلُ قابل للاشتعال شفاف ذو رائحة فواكه لاذعة ، درجة انصهاره -123.5 درجة سيليزية و درجة غليانه 20.8 درجة سيليزية و كثافته 0.788 جرام/سم3 .

وهي واحدة من أهم الألدهيدات ، و توجد على نطاق واسع في الطبيعة ويتم إنتاجها على نطاق واسع في الصناعة. و توجد الأسيتالدهيد بشكل طبيعي في القهوة والخبز والفاكهة الناضجة ، كما تنتجها بعض النباتات الأخرى. و أيضا يتم إنتاجها من خلال الأكسدة الجزئية للإيثانول من خلال إنزيم الكبد ديهيدروجينيز وهو سبب مساهم في حدوث صداع الكحول بعد تناول الكحول.

يتم إنتاج كميات صغيرة من الأسيتالدهيد بشكل طبيعي من خلال التخمير الجرثومي المعوي. كما يتم إنتاج الأسيتالدهيد من الإيثانول ، علما بأن الأسيتالدهيد أكثر سمية إلى حد ما من الإيثانول. كما يرتبط الأسيتالدهيد بمعظم الآثار السريرية السلبية للكحول.

و للأسيتالدهيد تأثير مخدر عام وتسبب أيضًا تهيجات في الأغشية المخاطية و قد تتسبب الجرعات الكبيرة في الوفاة بسبب شلل الجهاز التنفسي. وقد ثبت أنه يزيد من خطر الإصابة بتليف الكبد ، وأشكال متعددة من السرطان ، وإدمان الكحول. وقد أدرجت الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) مادة الأسيتالدهيد كمادة مسرطنة من المجموعة الأولى. و الأسيتالدهيد هو “واحد من أكثر السموم الموجودة في الهواء والتي تزيد خطر إصابتها بالسرطان عن واحد في المليون”.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.