أسمنت Cement

أسمنت cement :

أي مواد تستخدم في تجهيز أو تحضير أو تدخل في تركيب المواد القابلة للتصلب .فالأسمنت البورتلاندي هو عبارة عن خليط من سيليكات الكالسيوم و ألومينات الكالسيوم يصنع عن طريق حرق كربونات الكالسيوم مع الطين الذي يحتوي على السيليكات الألومونيائية في الفرن .الناتج يطحن إلى مسحوق ناعم . عند خلطه بالماء و يصب في قوالب يتصلب بعد مرور فترة من الوقت بسبب تكون السيليكات و الألومينات المائية .

و الاسـمنت البورتلاندي Portland Cement هو أسمـنت شائع الأستخدام في جميع البلدان عادة يكون على شكل مسحوق رصاصي اللون يصنع عن طريق حرق الطين مع الحجر الكلسي فيتكون سيليكات الكالسيوم و هي المادة الأساسية فيه .

قام باختراع هذا الأسمنت جوزيف أسبين عام 1824 ، و قد جاءت تسمية هذه من مدينة بورتلاند في انجلترا ، حيث استخدم “أسبين” الصخور الكلسية التي مصدرها مدينة بورتلاند . عندما يتم خلط الأسـمنت بالماء تتفاعل سيليكات الكالسيوم اللامائية و المكونات الاخرى له مع الماء حيث تحدث تفاعلات تميؤ و تفكك لمكونات الأسمنت و عند جفافها تصبح صلبة و قوية .

 

أسمنت cement

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.