أستاتين

أستاتين Astatine
أستاتين Astatine

أستاتين Astatine :

رمزه الكيميائي At ، عنصر مشعّ يعتبر من أثقل الهالوجينات. إنّ عدده الذرّي 85. و كتلته الذرية 209.987 و.ك.ذ و درجة انصهاره 302 درجة سيليزية. بالأصل كان يسمى بالألابامين بسبب البحث و الدراسة المبكره له في معهد البوليتكنيك في ألاباما، تم تصنيعه  في 1940 وذلك بقصف البزموث بجزيئات الألفا العالية الطاقة .

النظير الأول له كان وزنه الذري 211 و نصف العمر له 7.2 ساعات و لاحقا تم انتاج الأسـتاتين 210 و نصف العمر له 8.3 ساعات.

الأسـتاتين هو هالوجين  يتصرّف كالفلزات و لديه  نظائر مشعة  فقط و تشبه خواصه الكيميائية خواص اليود، غير أن الأستاتين يفقد إلكتروناته في التفاعل الكيميائي بسهولة، مقارنة باليود،كما أنه أقل من اليود في اكتساب الإلكترونات. الأستاتين عنصر مسرطن جدا لذلك التعامل معه يكون بحذر شديد .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ملخص الفصل السادس:الكيمياء الحرارية من كتاب الكيمياء للعالم زومدال Chapter 6 notes: Thermochemistry, Chemistry Zumdahl

ملخص الفصل السادس:الكيمياء الحرارية من كتاب الكيمياء للعالم زومدال Chapter 6 notes: Thermochemistry, Chemistry Zumdahl …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.