الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أسباراجين Asparagine

أسباراجين Asparagine

الأسباراجين (و يرمز له بالرمز Asn أو N) ، هو حمض ألفا أمين ألفا يستخدم في التصنيع الحيوي للبروتينات. يحتوي على مجموعة ألفا أمين و مجموعة ألفا حمض الكربوكسيليك وسلسلة كربوكساميد جانبية ، و يصنف الأسباراجين بأنه حمض ألفا أمين قطبي . و الأسباراجين حمض أميني غير أساسي عند الإنسان مما يعني أن الجسم يمكنه تصنيعه. الصيغة الكيميائي للأسباراجين C4H8N2O3 و وزنه الجزيئي 132.12 جرام/مول و درجة انصهاره 234 درجة سيليزية و درجة غليانه 438 درجة سيليزي و كثافته 1.54 جرا/سم3. و هو قابل للذوبان في الحموض و القواعد.

تم عزل الأسباراجين  لأول مرة سنة 1806 بواسطة الكيميائين الفرنسين لوي نيكولا فوكلان و بيير جين روبيكيمن عصير الهليون اللذي يوجد فيه بكثرة- سبب تسمية الأسباراجين بهدا الاسم هو نسبة إلى Asparagus و التي تعني الهليون ، و يعتبر الأسباراجين أول حمض أميني يتم عزله·
و يُنتِج التفاعل بين الأسباراجين والسكريات أو أي مصدر آخر للكربونيلات -ينتج- الأكريلاميد في الطعام عندما يتم تسخينت الطعام إلى درجة حرارة كافية. و توجد هذه النواتج في المنتجات المخبوزة مثل البطاطس المقلية ورقائق البطاطس والخبز المحمص.

و الأسباراجين  يمكن تركيبه داخل جسم الإنسان بواسطة عملياتالتمثيل العذائي  ، و يوجد الأسباراجين في الألبان، اللحم البقري، الدواجن، البيض، الأسماك و المأكولات البحرية و أيضا يوجد في الهليون، البطاطاس، البقول، المكسرات، البذور، فول الصويا و الحبوب الكاملة.

للأسباراجين أهميته للجهاز العصبي كماأنه يلعب دورا هاما في تفكيك الأمونيا .

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.