الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أزيد الصوديوم Sodium Azide

أزيد الصوديوم Sodium Azide

أزيد الصوديوم Sodium Azide :

مركب صلب بلوري أبيض اللون صيغته الكيميائية NaN3 و وزنه الجزيئي 65.01 جرام/مول، و كثافته 1.84 جرام/سم3، عند تسخينه يتفكك إلى صوديوم و نيتروجين و هو شديد الذوبان في الماء و سريع التحول إلى حمض الهيدرازويك و هو قليل الذوبان في الكحول و غير قابل للذوبان في الإيثير . يمكن تحضيره عن طريق تفاعل أول أكسيد النيتروجين مع أميد الصوديوم .

طريقة التحضيرالشائعة لأزيد الصوديوم تعرف باسم طريقة ويسليسينيوس “Wislicenus” ، والتي تبدأ في خطوتين من الأمونيا . في الخطوة الأولى ، يتم تحويل الأمونيا إلى أميد الصوديوم:

2Na + 2NH3 → 2NaNH2 +H2

يتم تفاعل أميد الصوديوم لاحقًا مع أكسيد النيتروز:

2 NaNH2 + N2O → NaN3 + NaOH + NH3

الخطر الصحي: هذه المادة سامة جدا بحيث أنها مميتة إذا ابتلعت أو إذا امتصت من خلال الجلد، كما أن محاليل أزيد الصوديوم يمكن أن تتفاعل مع الفلزات مكونة أزيدات الفلزات و التي يمكن أن تكون حساسة جدا للصدمات و قابلة للإنفجار.
يمكن أن تسبب هذه المادة تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي مع التهاب الحلق والسعال وضيق التنفس و تلفا في الرئة. كما أن التعرض المزمن لهذه المادة قد يسبب تلفا في الكبد والكلى و في الطحال أيضا. و ظهور تأثيرات طفرية، كما أفادت الدراسات على الحيوانات بتطور الأورام نتيجة التعريض المتكرر لهذه المادة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.