أرجينين Arginine

الأرجينين أو أرجنين أو ما يعرف الأرجينين اليساري و يرمز له بالرمز Arg أو R ، و هو حمض ألفا أميني يستخدم في التصنيع الحيوي للبروتينات. فهو يحتوي على مجموعة ألفا أمين ومجموعة ألفا حمض الكربوكسيليك وسلسلة جانبية تحتوي على ثلاثة سلاسل أليفاتية من الكربون تنتهي في مجموعة الجوانيدينو.
في الإنسان، يصنف الأرجينين على أنه حمض أميني شبه أساسي أو أساسي مشروط ، وهذا يتوقف على مرحلة التطور والحالة الصحية للفرد، فلا يستطيع الرضع الخدج تكوين أو إنشاء أرجينين داخليًا ، مما يجعل الحمض الأميني ضرورة عذائية لهم. ، كما أن معظم الأشخاص الأصحاء لا يحتاجون إلى التزود بالأرجينين لأنه أحد مكونات جميع الأطعمة التي تحتوي على البروتين بالإضافة إلى أنه يمكن تصنيعه في الجسم من الجلوتامين عبر سيترولين.

و الأرجينين هو حمض أميني أساسي مشروط في البشر والقوارض ، لأنه قد يكون مطلوبًا اعتمادًا على الحالة الصحية أو دورة حياة الفرد. فعلى سبيل المثال ، في حين يمكن للبالغين الأصحاء توفير متطلباتهم الخاصة بالأرجينين ، فإن الأفراد غير الناضجين والسريعي النمو يحتاجون إلى الأرجينين في نظامهم الغذائي كما ان الارجينين يعتبر ضروريا أيضًا تحت الضغط الفسيولوجي ، على سبيل المثال أثناء الشفاء من الحروق والإصابة أو عندما تتضرر الأمعاء الدقيقة والكلى ، وهي المواقع الرئيسية لعملية التصنيع الحيوي للأرجينين. ومع ذلك يعتبر الأرجينين من الحموض الأمينية الأساسية للطيور ، و بالنسبة لبعض الحيوانات آكلة اللحوم ، على سبيل المثال القطط والكلاب والقوارض يعد الأرجينين ضروريًا لأنه بعد الوجبة الغذائية ، ينتج هدم البروتين عالي الكفاءة كميات كبيرة من الأمونيا التي تحتاج إلى للمعالجة خلال دورة اليوريا ، وإذا لم يكن هناك ما يكفي من أرجينين موجود ، يمكن أن تكون سمية الأمونيا  الناتجة قاتلة. تشمل المصادر الحيوانية للأرجينين اللحوم ومنتجات الألبان والبيض وتشمل المصادر النباتية البذور من جميع الأنواع ، على سبيل المثال الحبوب والفاصوليا والمكسرات. و تحتوي كل 100 جرام من الأطعمة الآتية على هذه النسب من الارجنين بحسب قاعدة بيانات وزارة الزراعة الأميركية للمواد الغذائية :

  • العدس الخام 1903 مليجرام
  • السمسم 2630 مليجرام
  • الصويا 3487 مليجرام
  • بياض البيض 648 مليجرام
  • بيض كامل 820 مليجرام
  • لحم دجاج مشوي 1339 مليجرام

و يحتاج الجسم للأرجينين لإنتاج أكسيد النتريك لتوسيع الأوعية الدموية و كذلك لزيادة إفراز هرمون النمو و الأنسولين ، كما يساعد الأرجنين في التقليل من معدلات الكوليستيرول عند ارتفاعها ، كما يساعد على حرق الدهون و يستخدم لعلاج من يعانون من ارتفاع ضغط الدم وامراض القلب لقيامه بتوسيع الاوعية الدموية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.