الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أراجونايت Aragonite

أراجونايت Aragonite

أو أراجونيت أو أرجونيت هو معدن كربونات الكالسيوم،CaCO3، شكله البلوري معيني مستقيم. الأراجونايت أكثر صلابة وأقل شهرة أو أستقرارا من الكالسايت ،حيث يتبدل و يتغير خلال الأزمنة الجيولوجية. يوجد مع خام الحديد و الترسبات الأخرى حول الينابيع الحارة، وفي الحليمات العليا و يوجد في اصداف عدد من الحيوانات الرخوية والمرجان و يعتبر المكون الرئيسي للآلئ. بلوراته طويلة ، هشّة، عادة تكون ضاربة إلى البياض ، وشفّافة إلى شبه شفافة. قسوته تساوي 3.5-4 الوزن النوعي 2.9-3.

عدن الأراجونيت أقل استقراراً وانتشاراً من معدن الكالسيت حيث يتكون الأراجونيت في ظروف طبيعية كيميائية محددة بدرجات الحرارة المنخفضة وبالقرب من السطح. ويمكن أن يتحول إلى كالسيت بصفة مستمرة وشائعة وفي الظروف العادية، ويمكن تحويل الأراجونيت إلى كالسيت بمجرد طحنه على شكل مسحوق أو غليّه في الماء، وتتم عملية التحول في الطبيعة في بضع ساعات أو عدة سنوات.

وبلورات الأراجونيت لها تماثل معينى قائم وبناء ذرى ترص فيه ذرات الكالسيوم على شكل سداسي مغلق. أما مجموعات CO3 فإنها تترتب أو تسقط في طبقات بين طبقات ذرات الكالسيوم. وعملية التحول من أراجونيت إلى كالسيت ما هي إلا إعادة ترتيب لذرات الكالسيوم.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.