الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أدرينالين Adrenaline

أدرينالين Adrenaline

و يعرف ايضا باسم إبينيفرين ، و هو هرمون تفرزه الغدّتان الكظريتان.و يعرف أيضا باسم الإيبينفيرين هو هرمون وناقل عصبي و دواء ايضا. وعادة ما يتم إنتاج الأدرينالين بواسطة كل من الغدد الكظرية وبعض الخلايا العصبية، كما يلعب دورًا مهمًا في الاستجابة في حالة الدفاع عن النفس أو الهروب من خلال زيادة تدفق الدم إلى العضلات . يوجد الأدرينالين في العديد من الحيوانات وبعض الكائنات الحية ذات الخلية الواحدة. و أول من قام باستخلاص الأدرينالين هو البولندي نابليون سايبولسكي في عام 1895 ، و لكن حاليا يمكن انتاجه صناعيا.

يوجد الأدرينالين عادة بالدمّ و لكن بكميات قليلة جدا.  وعندما يغضب الإنسان أو يخاف، فإن الغدتان الكظريتان تفرزان الأدرينالين في الدم ويسبب الهورمون تغيُّرات في الجسم تجعله أكثر كفاية للتكيف مع الموقف الذي هو فيه . وعلى سبيل المثال، فإن الأدرينالين يعمل على زيادة قوة ومعدَّل نبضات القلب، ويرفع ضغط الدم كما يزيد سرعة تحوُّل الجليكوجين إلى جلوكوز، مما يزوِّد العضلات بالطاقة .

و للأدرينالين تأثير معاكس للإنسولين، يطلق عند انخفاض مستوى السكر في الدم وذلك عن طريق تحول جلايكوجين الكبد إلى جلوكوز في الدم. كما يعمل علي توسيع الأوعية الدموية في الجلد والعضلات وذلك لإتاحة الفرصة لتوصيل الدم الكافي لها وبالتالي تزويد العضلات بالأوكسجين. كما يعمل علي زيادة نبضات القلب.

يعمل الأدرينالين كناقل عصبي ويؤثر في الجهاز العصبي السمبثاوي ” القلب، الرئتين، الأوعية الدموية، المثانة “. وهذا الناقل العصبي يُطلق استجابة إلى أي ضغوط وترتبط بمجموعة خاصة من البروتينات تُسمى مستقبلات الفعل الأدرينالي. وبالتالي يصبح الأنسان شديد الخوف.

الصيغة الكيميائية للأدرينالين C9H13NO3 و وزنه الجزيئي 183.20 و كثافته 1.28 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره تتراوح ما بين 211-215 سيليزية و لونه ابيض يميل إلى البني عند تعرضه للضوء أو للحرارة.

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.