الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » أخطر أربع حموض في العالم The most dangerous 4 acids in the world

أخطر أربع حموض في العالم The most dangerous 4 acids in the world

أخطر أربع حموض في العالم The most dangerous 4 acids in the world

أخـطر أربعة حـموض في العالم : ما هو الحمـض الذي يعتبر الاسوأ في العالم؟ إذا كنت قد تعاملت مسبقا مع بعض الحـموض القوية مثل حمـض الكبريتيك أو حمـض النتريك فإنك تعلم بأن الحروق الكيميائية الناتجة عن مثل تلك الحـموض شديدة و يشبه أخطر أربع حموض في العالم The most dangerous 4 acids in the worldإلى حد ما الحروق الناتجة عن الفحم المشتعل ، و الفرق هنا أن الفحم المشتعل يمكنك إزالته من على الجسم و لكن الحمـض المسكوب على الجسم سوف يستمر بالتفاعل حتى نهايته . فحمضي الكبريتيك والنتريك قويان و لكنهما ليسا قويان لأن يدرجا تحث الحـموض الأسوأ في العالم.

هناك أربعة حموض تعتبر الأكثر خطورة ، فأحدها يعمل على تذويب الجسم من الداخل إلى الخارج ، والآخر يعكمل على تذويب المواد الصلبة بعنف شديد .

 

أخطر أربعة حموض في العالم

الماء الملكي

عادة ما تقوم الحـموض القوية بتذويب الفلزات و لكن هناك بعض المعادن مستقرة بدرجة كافية لمقاومة آثار الحـمض. و هنا يلجأ الباحثون إلى استخدام خليط حـمضي يعرف باسم الماء الملكي و هو مزيج من حـمض الهيدروكلوريك وحـمض النتريك و يمكن لهذه المحلول أن يذوب الفلزات النبيلة ، مثل الذهب والبلاتين. فالحـموض العادية لا يمكن لها أن تذوب تلك الفلزات النبيلة .

يجمع الماء الملكي بين أخطار الحرق الكيميائي الناجمة عن اثنين من الحمنوض القوية شديدة التآكل ، لذلك فهو أحد أسوأ الحـموض ببساطة على هذا الأساس. لكن الخطر لا ينتهي عند هذا الحد ، و بسبب كون الماء الملكي يفقد فعاليته بسرعة  و بالتالي يتبقي الحـمض القوي فإنه يجب أن يكون تحضير هذه المحلول قبل الاستخدام مباشرة، بحيث يتسبب خلط الحـموض إلى إطلاق الكلور المتطاير السام وكلوريد النيتروسيل. و يتحلل كلوريد النيتروسيل إلى كلوريد و أكسيد النيتريك ، والذي يتفاعل مع الهواء لتكوين ثاني أكسيد النيتروجين. كما أن تفاعل الماء الملكي مع الفلز يؤدي إلى إطلاق المزيد من الأبخرة السامة في الهواء ، لذلك يجب أن تتأكد من أن خزانة طرد الغازات التي تعمل بداخلها تعمل بشكل جيد .

 

محلول البيرانا أو البيرانها Piranha

يعرف أيضا باسم ح،مض كارو (H2SO5) ، و هذه المحلول يعتبر النسخة الكيميائية الشرسة لأسماك البيرانا آكلة اللحوم. فيما عدا تناول الحيوانات الصغيرة ، فهذا الخليط الموكون من حـمض الكبريتيك (H2SO4) و فوق أكسيد الهيدروجين (H2O2) يلتهم إلى حد كبير أي جزيء عضوي يصادفه. و مع ذلك فإن لهذا الحـمض استخداماته الرئيسة في صناعة الإلكترونيات.

و في الماضي ، كان يستخدم في مختبرات الكيمياء لتنظيف الادوات الزجاجية. و حاليا من غير المحتمل أن تجده في أي مختبر كيميائي حديث لأنه حتى الكيميائيين يعتقدون أنه أمر خطير للغاية. فما الذي يجعل هذه الحمض سيئ للغاية؟ أولا هذه الحمض يميل إلى الانفجار. فهذا الخليط هو مادة مؤكسدة قوية و كاو جدا للاجسام التي تلامسه ، كما أنه عندما يتم خلط حمض الكبريتيك و فوق الأكسيد ، فإنه يولد حرارة شديدة ، ويحتمل أن يغلي المحلول ويقذف أجزاء من الحمض الساخن حول الحاوية.

بدلاً من ذلك ، يمكن للتفاعل الطارد للحرارة أن يكسر الأواني الزجاجية ويسكب الحمض الساخن. و قد يصاحب ذلك انفجارا إذا كانت نسبة المواد الكيميائية المختلطة معًا قد اختلطت بسرعة كبيرة.

عند تحضير المحلول الحمضي وعند استخدامه ، قد يؤدي وجود الكثير من المواد العضوية إلى فقاعات عنيفة وإطلاق غاز متفجر . وعند الانتهاء من استخدام المحلول تظهر مشكلة أخرى. لا يمكنك أن تعادل هذه المحلول بأي قاعدة و هي الطريقة المتبعة لمعادلة معظم الحـموض وذلك لأن التفاعل قوي جدا ويطلق غاز الأكسجين .

 

حمض الهيدروفلوريك

حمض الهيدروفلوريك (HF) هو حمض ضعيف ، مما يعني أن أيوناته لا تتفكك بسهولة في الماء. و على الرغم من ذلك ، من المحتمل أن يكون هذا الحمض الأكثر خطورة في هذه القائمة لأنه الأكثر احتمالًا لأن تتعامل معه بطريقة أو بأخرى. يستخدم هذا الحمض لصناعة الأدوية التي تحتوي على الفلور ، بما في ذلك غاز التفلون وغاز الفلور.

بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من الاستخدامات المختبرية والصناعية العملية ، فما الذي يجعل حمض الهيدروفلوريك أحد أكثر الحـموض خطورة؟ أولاً  إنه يأكل كل شيء تقريبًا  و يشمل ذلك الزجاج ، لذلك يتم تخزين HF في حاويات بلاستيكية. كما أن استنشاق أو تناول حتى كمية صغيرة من حمض الهيدروفلوريك عادة ما تكون قاتلة.

و إذا انسكبت هذه المادة على الجلد فإنها تهاجم الأعصاب و هذا يسبب فقدان الشعور ، لذلك قد لا تعرف أنهك قد اصبت بهذه المادة إلا بعد يوم أو أكثر من الإصابة . و في حالات أخرى ، ستشعر بألم مبرح ، لكنك لن تكون قادرًا على رؤية أي دليل واضح على حدوث إصابة حتى وقت لاحق. و تأثير هذا الحـمض لا يتوقف عند الجلد، بل يدخل مجرى الدم ويتفاعل مع العظام. يرتبط أيون الفلور بالكالسيوم.

إذا كان هناك ما يكفي من مجرى الدم ، فإن توقف استقلاب الكالسيوم يمكن أن يوقف قلبك. إذا لم تموت ، فقد تعاني من تلف دائم في الأنسجة ، بما في ذلك فقدان العظام والألم المستمر.

 

حمض فلوريد الأنتيمون

إذا كانت هناك جائزة لأسوأ حـمض يعرفه الإنسان ، فبالتأكيد  أن حمـض فلوريد الانتيمون (H2F]SbF6]) سوف يستحفها و بجدارة.

يعتبر الكثيرون أن هذا الحـمض هو أقوى حـمض معروف . و كونه حـمض قوي لا يجعل من حـمض فلوريد الأنتيمون حمضًا خطيرًا تلقائيا. فحمض الكربوران يتنافس أيضا على أقوى حمض ، و لكن هذه الحمض ليس كاويا بحيث يمكن أن تصب حـمض الكربوران على يدك وتكون الأمور على ما يرام. أما إذا سكبت حـمض فلوريد الأنتيمون على يدك فإنه سوف يعمل على أكل اللحم وصولا إلى العظام ، والباقي الذي ربما لن تتخيل ما سوف تراه ، إما من خلال ضباب الألم أو سحابة البخار التي ترتفع مع ارتفاع تفاعل الحـمض بعنف يتفاعل مع الماء في خلاياك.

و مثل جميع الحـموض الأخرى، يعد حـمض فلوريد الأنتيمون مانح قوي للبروتون ، مما يعني أنه يزيد من تركيز أيونات +H عند إضافته إلى الماء. و يعتبر حمض فلوريد الأنتيمون قادر على التبرع بالبروتونات بشكل أكثر فعالية من حـمض الكبريتيك النقي. فإذا تفاعل حـمض فلوريد الأنتيمون مع الماء  فإنه يتفاعل بقوة – على أقل تقدير. إما إذا قمت بتسخينه ، فإنه يتحلل ويطلق غاز الفلور السام. ومع ذلك ، يمكن الاحتفاظ بهذا الحمض في أوعية بلاستيكية  PTFE.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

المصدر: https://www.thoughtco.com/most-dangerous-acids-in-the-world-603644

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.