الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي Cyclic Monophosphate Adenosine, Cyclic AMP

أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي Cyclic Monophosphate Adenosine, Cyclic AMP

أحد مشتقات ثلاثي فوسفات الأدينوسين الواسع الانتشار في خلايا الحيوانات كرسول وسط في العديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية المثارة من قبل الهرمونات. عند وصولها للخلايا الهدف تعمل الهرمونات على تنشيط الأنزيم الذي بدوره يحفز على إنتاج أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي .يعمل أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي على تنشيط أنزيمات التفاعلات المنشطة من خلال الهرمونات الخاصة بها .كما يعمل أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي على التحكم بجين التعبير و انقسام الخلية و نقل التيار العصبي .

يتم تصنيع أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي من ATP بواسطة أدينيلات سيكلاز adenylate cyclase الموجود على الجانب الداخلي من غشاء البلازما و يوجد في مواقع مختلفة في داخل الخلية. يتم تنشيط أدينيلات سيكلاز بواسطة مجموعة من جزيئات الإشارات من خلال تنشيط مستقبلات أدينيلات سيكلاز المحفزة المرتبطة بالبروتينات. و يتم تثبيط أدينيلات سيكلاز من قبل ناهضات مستقبلات مثبطات سيكلاز أدينيلات المقترنة بالبروتينات. يستجيب أدينيلات سيكلاز الكبد بقوة أكبر للجلوكاجون ، ويستجيب أدينيلات سيكلازالعضلي بقوة أكبر للأدرينالين.
و يتفكك أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي إلى AMP بواسطة إنزيم فوسفوديستراز.

و أحادي فوسفات الأدينوسين الحلقي مادة صلبة و صيغتها الكيميائية هي C10H12N5O6P و وزنها الجزيئي 329.21 جرام/مول و درجة انصهارها 219-220 درجة سيليزية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.