العوامل الهندسية أو البنائية المؤثرة على الروابط و التراكيب البنائية

 

 

العوامل الهندسية أو البنائية المؤثرة على الروابط و التراكيب البنائية

(الكيمياء العامة المستوى الاول – الكلية الجامعية بالجموم)

العاملان اللذان يحددان نوعية الروابط أو التركيب البنائي أو تفاعلات المواد أو المركبات هما : نصف القطر الذري أو الأيوني و قوى تجاذب الإلكترونات بين الذرات أو الأيونات.

  • نصف القطر الذري هو عبارة عن نصف المسافة بين نواتين لعنصر ما أو المسافة بين نواة الذرة إلى مدار الإلكترون الخارجي الثابت والموجود في حالة اتزان ويستخدم لوصف حجم الذرة. وتقاس بوحدة بيكو متر أو أنجستروم.
  • يتم إطلاق نصف القطر التساهمي على نصف القطر الذري ( عند تكون روابط تساهمية ) ، ونصف القطر اللافلزي في حالة العناصر اللافلزية ، نصف القطر الفلزي في حالة العناصر الفلزية.
  • نصف القطر الذري هو نصف مسافة الاتزان بين ذرتين متجاورتين ، واللتان ترتبطان معا برابطة تساهمية ، أو يتواجدا بقرب بعضهما البعض في شكل شبكة بلورية لأى عنصر.
  • يزيد نصف القطر الذري في المجموعة الواحدة في الجدول الدوري (السطر العمودي) كلما اتجهنا من الأعلى نحو الأسفل، ويقل من اليسار إلى اليمين في الدورة الواحدة (السطر الأفقي) بزيادة عدد البروتونات.
  • تتغير أحجام ذرات العناصر المختلفة ، ويرجع ذلك لأن العناصر التي لها شحنات موجبة أكبر في نواتها تقوم بجذب إلكترونات بقوة أكبر ناحية النواة .

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , , , , , , , , , ,