الرابطة الهيدروجينية

 

 

الرابطة الهيدروجينية

(الكيمياء العامة المستوى الاول – الكلية الجامعية بالجموم)
  • رابطة تنشأ بين ذرة هيدروجين و بين ذرة أخرى عالية الكهرسالبية N,O,F )  ( حيث يصبح على ذرة الهيدروجين شحنة جزيئيه موجبة و على الذرة الأخرى شحنة جزيئية سالبة مما يؤدي إلى تكون رابطة هيدروجينية .
  • درجات غليان HF  و H2O و NH3 عالية جدا مقارنة مع المركبات الشبيهة لها مثل HCl  و H2S و PH3  حيث الرابطة التي فيما بينها هي رابطة قطبية عادية .
  • يمكن تفسير قوة الرابطة الهيدروجينية بالنسبة للقوة القطبية العادية كما يلي :

 1 – الفرق الكبير في الكهرسالبية بين الهيدروجين ( 2.1) و الفلور ( 4.0) أو الأكسجين (3.5) أو النيتروجين (3.0) يعمل على ابتعاد إلكترونات الربط عن ذرة الهيدروجين مما يجعل ذرة الهيدروجين تتصرف و كأنها بروتون في تجاذبها إلى الجزيء المجاور لها و لذا تكون الرابطة الهيدروجينية أكبر ما يمكن في HF حيث الفرق في الكهرسالبية أكبر و أقل ما يمكن في NH3 حيث الفرق في الكهرسالبية أقل .

2 – نتيجة لصغر حجم ذرة الهيدروجين يمكن لزوج الإلكترون الحر ( اللارابط) في ذرة الفلور أو الأكسجين أو النيتروجين في جزيء ما أن يقترب جدا من ذرة الهيدروجين في جزيء آخر.

  • يجب ملاحظة ان الرابطة الهيدروجينية لا تحدث إلا مع هذه العناصر الثلاثة الفلور و الأكسجين و النيتروجين التي يكون نصف قطر ذراتها صغيرا و لذلك نلاحظ أن الكلور و الكبريت اللذان لهما كهرسالبية مقاربة جدا للنيتروجين لا يكونان رابطة هيدروجينيــة في المركبــات المحتوية على الهيدروجين مثل HCl  وH2S  و يرجع السبب في ذلك إلى كبر ذرات الكلور و الكبريت .

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , , , , ,