مكونات المادة

 

 

مكونات المادة

(الكيمياء العامة – المستوى الأول – الكلية الجامعية بالجموم)

تصنف المادة إلى صنفين رئيسيين : مواد نقية و مخاليـط . و المواد النقية إما أن تكون عناصر أو مركبات، فالعنصر مكون من نوع واحد من الذرات مثل الحديد  Fe و النحاس Cu و البروم Br ، أما المركب فهو مكون من نوعين أو أكثر من الذرات متحدة مع بعضها البعض لتشكل مركب.

تتكون المخاليط من مادتين أو أكثر تم خلطهما جيدا مع بعضهما البعض .

يمكن  تصنيف المخاليط إلى متجانسة أو غير متجانسة . فالمخاليط المتجانسة تتميز بأن لها خواصــا متماثلة خلال جميع أجزائها مثل مخلوط السكر و الماء.

أما المخاليط غير المتجانسة مثل مخلوط الزيت و الماء فإنها غير متماثلة، حيث لا يحدث بينهما أي  تفاعل كيميائي و تحتفظ كل مادة بخواصها ويمكن فصلها بالطرق الفيزيائية.

الخصائص العامة للمادة
  • تعتمد الخصائص الشاملة مثل الكتلة و الحجم على حجم العينة أما الخصائص المركزة مثل درجة الانصهار و درجة الغليان فإنها لا تعتمد على حجم العينة .
  • الخصائص الفيزيائية للمادة هي تلك الخصائص التي يمكن ملاحظتها و الإحساس بها من خلال حواسنا المختلفة مثل الحالة الفيزيائية و اللون و درجة الانصهار.
  • الخصائص الكيميائية للمادة هي تلك الخصائص التي يمكن ملاحظتها فقط من خلال التفاعلات الكيميائية التي تدخل فيها المادة .
  • الفعالية فهي خاصية كيميائية تشير إلى مدى قابلية المادة للتفاعل خلال تفاعل كيميائي معين .
  • التغيرات الكيميائية بأنها تلك التغيرات التي تنشأ نتيجة لكسر أو تكوين روابط كيميائية خلال التفاعل الكيميائي .

 

 الخصائص الفيزيائية للمادة
  • هي تلك الخصائص التي تصف طبيعة المادة الفيزيائية كاللون أو الرائحة أو الطعم أو الشكل و تتميز تلك الخصائص بأنها لا تحدث أي تغير في تركيب المادة.
  • من الخصائص الفيزيائية للمادة الشكل البلوري الذي تأخذه المادة ، و الكثافة و درجات التجمد و الغليان و الانصهار و الاحتراق و كذلك التوصيل الكهربائي و الحراري .
  • بعضا من تلك الخصائص تعتمد على الظروف المحيطة بالتجربة ، فمثلا درجة غليان الماء عند الظروف الطبيعية هي 100 درجة سيليزية ، بينما درجة غليان الماء في المرتفعات حيث الضغط منخفض أقل من 100 درجة سيليزية ، و كذلك الحال بالنسبة للكثافة فإنها مرتبطة مع درجة الحرارة إذ أنها تتغير بتغير درجة الحرارة و ذلك وفقا للتمدد او الإنكماش الذي يطرأ على المادة.
الخصائص الكيميائية للمادة
  • تتميز كل مادة بأن لها تصرف خاص تنفرد به عن بقية المواد الكيميائية عند التفاعل مع المواد الأخرى تتعلق الخصائص الكيميائية بالتغيرات الجذرية التي تحدث للمادة .
  • الكبريت مثلا له خصائص فيزيائية ثابتة مثل أن لونه أصفر و صلب هش و لا ينقل التيار الكهربائي ، و عندما يتم تسخينه فإنه ينصهر و يتحول من الحالة الصلبة إلى السائلة و إذا ما تم زيادة درجة الحرارة فإنه يتحول إلى الحالة الغازية ، و هذه الأبخرة إذا ما لامست سطحا باردا فإنها تتحول إلى كبريت صلب أصفر اللون قابل للذوبان في سائل كبريتيد الكربون CS2 .
  • الحديد عنصر صلب له بريق معدني و قابل للصدأ عند تعرضه للهواء و الرطوبة ، و ينقل التيار الكهربائي و يمكن أن يتمغنط أي أنه يكتسب صفات المغناطيس.
  • عند تسخين الكبريت مع الحديد إلى درجة حرارة عالية  و تركناه ليبرد بعد فترة ، نلاحظ تكون مادة جديدة في خصائصها لونها رمادي مشوب بالزرقة هشه لها صفات جديدة و مختلفة أي أن لها صفات مغناطيسية و لا تذوب في  سائل كبريتيد الكربون CS2 ، و تكونت تلك المادة الجديدة نتيجة لتفاعل الكبريت مع الحديد.

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , , , , , , , , , , ,