درجة الغليان و درجة الانصهار Boiling point and melting point

 

 

و تعرف درجة الغليان بأنها درجة الحرارة التى تتغير فيها من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية خلال كل جزء من أجزاء السائل ، أو الدرجة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الواقع على سطح السائل. ويمكن أن يتحول السائل إلى غاز في درجة حرارة أقل من درجة حرارة الغليان خلال عملية التبخر. وعمومًا فإن التبخر ظاهرة سطحية والتى تتبخر فيها جزيئات السائل القريبة من سطح الغاز/السائل. والغليان على الناحية الأخرى هو عملية تتم لكل الجزيئات فى أي مكان فى السائل يحدث له تبخر, وينتج من ذلك فقاعات بخار.
وتعتمد درجة غليان أي مادة على الضغط الجوي. ويتم حساب درجات الغليان على أساس أن الضغط الجوي عند سطح البحر يعادل 101.3 كيلو باسكال، مالم يذكر غير ذلك. ويتناقص الضغط الجوي بالارتفاع عن سطح البحر، وعليه فإن قيم الضغط البخاري المقابلة لنقط الغليان والمطلوبة لحدوث الغليان تتناقص بدورها. وبناءً على ذلك فإن نقطة غليان مادة ما تنخفض مع زيادة الارتفاع عن سطح البحر. وعلى سبيل المثال، فإن نقطة غليان الماء عند سطح البحر تساوي 100°س ولكنها تساوي 72°س على ارتفاع 3000م فوق سطح البحر. الدرجة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الواقع على سطح السائل. و نتيجة لاختلاف الضغط من مكان لآخر نجد بأن درجة الغليان تختلف من مكان لآخر فنجد بأن درجة الغليان السائل في المناطق الساحلية أعلى منها في مناطق الجبال لأن الضغط في المناطق الساحلية أعلى منه في الجبال.
وتعرف درجة الغليان المعيارية بأنها درجة غليان السائل عند 1 ضغط جوي (760 مليمتر زئبقي) .فالسوائل التي تكون فيها قوى التجاذب بين جزيئاتها قوية تكون درجة غليانها مرتفعة . أما درجة الانصهار فإنها الدرجة التي يستطيع عندها السائل و المادة الصلبة التواجد مع بعض في حالة اتزان .

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , ,