اللزوجة Viscosity

 

 

اذا ملأنا اناءين أحدما بالماء والأخر بالعسل في حوضين على التوالي فإننا نلاحظ أن الماء ينساب أسرع من العسل واذا سكبنا بعض الكيروسين في حوض ثالث فإننا نلاحظ أن الكيروسين ينسساب أسرع من الماء والعسل، ويقال أن العسل أكثر لزوجة من الماء والكيروسين، واذا أخذنا ثلاثة مخابير متشابهه ووضعنا في كل منها حجوما متساوية من ثلاث سوائل مختلفة مثل الماء والكيروسين والعسل واسقطنا في كل منها كره حديد وحسبنا زمن وصول تلك الكرة الى قاع المخبار ، فإننا نجد أن الكرة تصل الى قاع مخبار الكيروسين في زمن اقل من الماء والعسل , وفي حالة الماء الكرة تهيط اسرع منها في العسل .
ويفسر ذلك بمقاومة السوائل لحركة الاجسام داخلها . وهذه المقاومة هي الاحتكاك الناشئ من السائل على الجسم الصلب اثناء حركته . وتسمى قوة الاحتكاك الداخلية للسائل هذه باللزوجة .
ان لزوجة السوائل تقل بإرتفاع درجة حرارتها وذلك لأنه  عند ارتفاع حرارة السائل تزيد المسافات بين الجزيئات فيقل الاحتكاك بينها ومن ثم تقل اللزوجة.
و من التطبيقات الهاكمة لمفهوم اللزوجة التزييت والتشحيم ، حيث تقليل الحرارة المتولدة عن الاحتكاك و حماية أجزاء الألة من التآكل و أيضا تقليل الاحتكاك الذي يستهلك طــاقة، و من مميزات الزيت اللازم للتزيت: أن يكون ذو لزوجة عالية ليلتصق بشدة بأجزاء الألة ولا ينساب بدورانها ، كما تجدر الإشارة هنا أن زيت الآلة يختلف صيفاً عنه شتاءً فتقل اللزوجة بارتفاع درجة الحرارة.

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , ,