ما هو علم الكيمياء؟

 

 

الكيمياء علم يهتم بدراسة و فهم خصائص و سلوك المادة و صفاتها و التغيرات التي تطرأ عليها من خلال دراسة خصائص الذرات و الجزيئات ، و عليه فإن الكيمياء توفر فهما هاما للعالم المحيط بنا و الكيفية التي يعمل بها . و عادة ما يطلق على الكيمياء اسم مركز العلوم بسبب علاقاته الهامة بالعلوم الأخرى و بالحياة و العلوم التطبيقية الأخرى.

1 – 1 فروع الكيمياء الرئيسة :
1 – الكيمياء العضوية – دراسة مركبات الكربون
2 – الكيمياء غير العضوية- دراسة المركبات غير العضوية
3 – الكيمياء الحيوية- دراسة العمليات الحيوية في الكائن الحي
4 -الكيمياء الفيزيائية – دراسة التغيرات الفيزيائية
5 -الكيمياء التحليلية – دراسة التركيب الكيميائي نوعا و كما
6- الكيمياء الصناعية – دراسة المواد الكيميائية و علاقتها بالصناعة
7 – الكيمياء النووية – دراسة المواد المشعة و الاستفادة منها

1 – 2 إسهامات العلماء المسلمين في علم الكيمياء :
1 – عز الدين الجلدكي: ويعد من اوائل من وضعوا قانون النسب الثابتة والذي نسبه الغرب الى « جوزيف برادست» 1799 والذي جاء بعد عز الدين الجلدكي بخمسة قرون ، ولقد كان  الجلدكي أول من فكر باستخدام الكمامات في معامل الكيمياء .
2 – أبو القاسم المجريطي: وهو من أوائل من وضعوا أسس الاتحاد الكيميائي وأول من ذكر قاعدة بقاء المادة والتي نسبت بالخطا لكل من بروسلي ولا فوازيه .
4 – جابر بن حيان : من أهم مؤلفاته (السموم ودفع مضارها ) والذي ألفه عام 198 هـ /813م واتبع فيه المنهج التجريبي العلمي ، ويعتبر المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء والذي كان يسمى من قبل علم الصنعة .
5 – أبو بكر محمد الرازي : ويعده الغربيون والشرقيون مؤسس علم الكيمياء الحديثة ،وقد تميزت كتاباته بالالتزام بالمنهج التجريبي ومن أهم كتبه  « سر الاسرار» والذي صنف فيه الرازي المواد الكيميائية تبعا لاصلها (حيوانية ، نباتية، معدنية ، مشتقة من كيماويات اخرى )

1 -3 أهمية علم الكيمياء في بعض المجالات الشائعة:
1 – في علم الزراعة : ساعد علم الكيمياء في تطوير العديد من الأسمدة و المبيدات الزراعية و التي حدت بشكل كبير من خطر الآفات الزراعية و بالتالي توفير مساحات واسعة للزراعة.
2 – في علم الأمراض : ساعد علم الكيمياء في صناعة العديد من الأدوية و العلاجات التي ساعدت في تحسين حياة الانسان و منع الأمراض المنتشرة .
3 – في علم البيئة : ساعد علم الكيمياء في تطوير الآليات المناسبة للحفاظ على البيئة المحيطة و الحد من الانبعاثات الصادرة عن المصانع و كذلك معالجة مخلفاتها و معالجة مخلفات الصرف الصحي.
4 – في مجال الطاقة المتجددة: ساعد علم الكيمياء و من خلال الدراسات و الأبحاث على توفير مصادر جديد للطاقة مثل الطاقة الكهربائية المتولدة من البطاريات بجميع انواعها و الطاقة الشمسية و توليد الطاقة من المياه و الطاقة النووية.

1 -4 الطرق العلمية للبحث العلمي :
يقوم البحث العلمي على خمس خطوات و هي:
1 – تجميع المعلومات من الملاحظات و المشاهدات.
2 – تنظيم المعلومات و ملاحظة الرابط و المشترك فيما بينها.
3 – التفكير في سبب وجود الروابط فيما بين تلك المعلومات.
4 – وضع الفرضيات و فيما بعد القوانين.
5 – مشاركة الفرضيات و القوانين مع الآخرين.

1 -5 تعريف بعض المفردات :
القانون : نص مختصر أو قاعدة مؤكدة مبنية على الدراسات و الأبحاث المستفيضة و التي من خلالها يمكن اعتبار القانون أن يصل لدرجة الحقيقة.

الفرضية : تفسير عام بناء على المعطيات المتوفرة لشرح ظاهرة معينة .

النظرية : تفسير أو شرح مبني على اختبار متكرر للفرضية تحت ظروف مختلفة و لكنها لم تصل بعد لدرجة القانون.

 

 

مقالات قد تفيدك :

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , ,