المواد المؤكسدة

هي مواد تساعد على الاشتعال بسب توفيرها للأكسجين، لذلك يجب حفظ جميع المواد المؤكسدة بعيدا عن المواد القابلة للاشتعال و عن أية مادة أخرى يمكن أن تتأكسد.
تعتبر محاليل حمض الكبريتيك المخففة عوامل مؤكسدة لذلك يجب التعامل معها بكل حذر.

أمثلة على المواد الكيميائية المؤكسدة الأكثر شيوعا :
بيرمنجنات البوتاسيوم
مادة صلبة بلورية لامعة لونها بنفسجي إذا ما تم خلطها مع مواد مشتعلة فإنها تؤدي للانفجار وهي ضارة عند البلع. تستخدم من أجل معالجة مياه الشرب ومياه المسابح والخزانات كما تستخدم محاليله المائية من أجل معالجة حالات متوسطة من مرض التهاب الجلد والطفح الجلدى واصابة الأطراف بالفطريات. و توجد في المختبرات ومحطات تحلية المياه وبعض شركات الأدوية.

نترات الأمونيوم
مادة صلبة بلورية بيضاء اللون في حالتها النقية ، و تعتبر من مسببات الحرائق، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر عند التعامل معها و تخزينها أو نقلها. تستخدم في صناعة الأسمدة كما تستخدم أيضا في تصنيع القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وهذا لسهولة اشتعالها لوجود الأكسجين الوفير في جزيئاتها.كما توجد بكثرة في مصانع الأسمدة والمختبرات والمناجم .

فوق أكسيد الهيدروجين
مادة سائلة عديمة اللون ، المحاليل المركزة منها غير مستقرة والسائل النقي منها ممكن ان ينفجر بعنف إذا سخن لدرجة حرارة أعلى من 100 درجة سيليزية. تعتبر هذه المادة من المواد المبيضة الجيدة و المطهرة للجروح كما تباع في محلات أدوات التجميل ، و تستخدم كمصدر للأكسجين في خليط الوقود المستخدم في الصواريخ والتوربينات. توجد في المختبرات والصيدليات ومحلات أدوات التجميل.

ثنائي كرومات البوتاسيوم
مادة صلبة بلورية برتقالية اللون سامة و مسببة للسرطان أيضا.تستخدم بشكل واسع في المختبرات الكيميائية، حيث تستعمل ككاشف في العديد من الاختبارات الكيميائية كما تستخدم في مجال الدباغة والصباغة وفي مجال معالجة الخشب. توجد هذه المادة بكثرة في المختبرات الكيميائية والمدابغ ومصانع الأخشاب.

ثنائي أكسيد المنجنيز
مادة توجد على شكل مسحوق أسود اللون، و هي مادة مؤكسدة جدا لذلك يجب عدم تسخينها او خلطها مع أي مادة عضوية او أي مادة اخرى قابلة للتأكسد لأنها تؤدي للانفجار. تدخل هذه المادة في صناعة الفولاذ والمؤكسدات والبطاريات القلوية وتلوين الزجاج وصناعة السيراميك والبورسلان ، وتوجد بكثرة في مصانع السيراميك والزجاج والحديد والصلب ومصانع البطاريات والمختبرات.

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , , , , , , , , , ,