المواد السامة و الخطرة

إن التعرض لأي مادة بكميات كافية يمكن أن يكون مميتا، كما أن جرعة التعرض (أو الكمية) للمادة الكيميائية هي من ستحدد التأثيرات السامة التي ستواجهها.
فمن العوامل التي سوف تؤثر على درجة السمومية كيفية دخول المادة الكيميائية إلى الجسم، وكمية من المادة وطول الفترة التي تتعرض لها للمادة الكيميائية، والحالة الفيزيائية للمادة السامة ، و جنس الشخص المعرض، و درجة البلوغ ، والعمر.
إن آثار السمية يمكن أن تكون فورية أو تتأخر إلى وقت لاحق كما يمكن أن تكون ضمن العضو الواحد أو على نطاق الجسم كله.
و تختلف الآثار السمية من خفيفة (مثل صداع من التعرض للوهلة الأولى لاستنشاق بخار خلات الإيثيل، الذي يختفي عندما يستنشق الهواء النقي) إلى خطير (مثل حدوث العيوب الخلقية عند التعرض المفرط للنيكوتين أثناء الحمل، أو السرطان عند التعرض المفرط للفورمالدهيد).

أمثلة على المواد الكيميائية السامة الأكثر شيوعا :
الكلوروفورم
مادة سائلة ذات رائحة مميزة و تتواجد بكثرة في المصانع و المختبرات التعليمية، و هي ضارة جدا عند ابتلاعها، ومهيجة للجلد، كما أن هناك دلائل محدودة لوجود تأثير مسرطن لها على الجسم ، و لها خطر شديد على الصحة عند التعرض الطويل من خلال الاستنشاق وفي حال الابتلاع.
يعد الكلوروفورم من المذيبات شائعة الاستخدام في المختبرات الكيميائية ، كما انه كان سابقا يستخدم كمخدر، و في دارات التبريد، إلا أن منع بعد ذلك نظرا لسموميته .

الفورمالدهيد
مادة سائلة سامة عند الاستنشاق وعند التلامس مع الجلد وفي حال الابتلاع، و هي مادة كاوية و تسبب الحساسية عند ملامستها للجلد و هناك دراسات تؤكد ارتباط هذه المادة بمرض السرطان، و تتواجد بكثرة في المختبرات التعليمية و البحثية و المصانع أيضا .
يستعمل الفورمالدهيد خاصة في المجال الطبي والبيولوجي بحيث أنه يُفقد البكتيريا قدرتها الممرضة فتصبح (موهَنة) من أجل أن يجعل جسم الإنسان ممانعا ضد أمراض معينة بعد حقنه للبيكتيريا المسببة المرض في شكلها الغير الممرض. و كذلك يستخدم كمطهر وخاصة في الطب البيطري، كما يدخل الفورمالدهيد في مجال التحنيط كمادة حافظة للحيوانات الميتة أو للبشر (من أجل التشريح في كليات الطب على سبيل المثال)، كما يدخل في انتاج المبلمرات والمواد الكيميائية (أكثر من 50 ٪ من مجموع الاستخدامات من الفورمالدهيد).
يتواجد الفورمالدهيد بكثرة في صناعات متعددة منها صناعات الخشب المضغوط و اللين من الأشجارو أيضا صناعات الأقمشة والسجاد ومنتجات الورق.

الزئبق
مادة سائلة فضية اللون و شديد السمية حيث تتراكم في الدماغ و تسبب في تدمير الجهاز العصبي ، ويشكل الزئبق أكبر ملوث لمياه المحيطات، البحار، الأنهار، والبحيرات .
يدخل الزئبق ومركباته في العديد من الاستخدامات، حيث يستعمل في المجالات الصناعية مثل إنتاج مواد كغاز الكلور وصناعات الورق والكهربائية مثل إنتاج المصابيح والبطاريات والكيماوية مثل صناعات الأصباغ وغيرها، كما يدخل الزئبق في الصناعات الصيدلانية والطبية مثل استعماله في صنع حشوات الاسنان وكذلك العلمية مثل إنتاج مبيدات الفطريات الطبية ، كما يستخدم في استخلاص الذهب من خاماته عن طريق الاتحاد معه وتكوين ما يعرف باسم الملغمة.
يستخدم الزئبق بكثرة في المصانع ، حيث يستخدم في صناعة بعض أنواع الإضاءة العالية و صناعة أجهزة قياس ضغط الهواء و صناعة مقاييس الحرارة و التي حاليا تم الاستغناء عنها بكثرة و استبدالهابالمقاييس الكحولية أو الإلكترونية.

حمض الأكساليك
مادة صالبة بلورية بيضاء اللون و تعتبر مادة سامة جدا للانسان، و عند تناولها تسبب دوخة وطرش وغثيان واسهال وتوسع حدقة العين والاكتئاب و اخيرا الوفاة.كما أن أغلب الأعشاب السمية القاتلة بعد فحصها وجدت في عصارتها أملاح حمض الأكساليك وكذالك وجدت حمض الأكساليك نفسه بنسب كبيرة جدا لذالك تقتل الحيوانات خاصة الأبقار في حال أكلها مع البرسيم أو الأعشاب الأخرى .
يستخدم حمض الأكساليك في التنظيف أو التبييض ، وخصوصا لإزالة الصدأ، كما يستخدم أيضا في المختبرات التعليمية و البحثية ككاشف اللانثينيدات، و يستخدم حمض الأكساليك في ترميم الخشب القديم ، كما يفرك حمض الأكساليك التماثيل الرخامية لزيادة اللمعان .
يوجد حمض الأكساليك في المصانع ، كما يمكن لجسم الانسان أن ينتجه ، و يتوافر أيضا في السبانخ و الطماطم والعنب، و أيضا يوجد في المختبرات العلمية.

سيانيد البوتاسيوم
مادة صلبة بيضاء اللون و سامة جداً عند الاستنشاق وعند التلامس مع الجلد وفي حال الابتلاع، كما أنها تطلق غازات في غاية السمية عند تلامسها مع الحموض ، و تعتبر مادة سيانيد البوتاسيوم سامة جداً للكائنات المائية، قد تسبب تأثيرات ضارة بعيدة المدى على البيئة المائية.
تستخدم مادة سيانيد البوتاسيوم في القضاء على الحشرات بوضعه داخل جرات وأوعيه خاصة، كما يوجد السيانيد في الطبيعة وتنتجه الكثير من النباتات ، و يستخدمها الأطباء في بعض الأدوية ، و يستخدم بكثرة في المصانع و في المختبرات التعليمية و البحثية.

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , , , , , , , , ,