مقياس طيف الكتلة

مقياس طيف الكتلة Mass Spectroscopy

جهاز يقوم يتحويل الجزيئات إلى أيونات و من ثم فصلها حسب قيمة نسبة الكتلة إلى شحنة الأيون ( m/e ) و من ثم تسجل النتائج على جهاز خاص يعرف باسم مطياف الكتلة .و يحسب من طيف الكتلة الناتج كتلة و نسبة المكونات في المادة المدروسة . تستخدم اجهزة قياس طيف الكتلة للتعرف على الذرات و النظائر و لتحديد التركيب الكيميائي للعينة . و على الرغم من أنه توجد العديد من أجهزة قياس طيف الكتلة تستخدم في الوقت الراهن ألا أنها جميعا تعتمد على نفس المبدأ و على نفس الجهاز الذي قام باختراعه الفيزيائي البريطاني فرانسيس ويليام أستون عام 1919 . ففي جهاز أستون يتم اطلاق شعاع من الايونات الموجبة الشحنة يتم تحريفها اولا من خلال مجال كهربائي و ثم يتم تحريفها مرة ثانية و لكن باتجاه عكسي من خلال مجال مغناطيسي ، و يعتمد مدى انحراف الدقائق كتلتها و سرعتها فالايونات ذات الكتلة او السرعة العالية تنحرف اقل .

يتكون جهاز قياس طيف الكتلة من اربعة اجزاء اساسية و هي وحدة ادخال العينة و وحدة تأيين العينة و وحدة تسريع و توجيه للأيونات للأنطلاق نحو وحدة القياس و وحدة فصل الايونات حسب كتلها.

تستخدم اجهزة قياس الكتلة من اجل تعيين كتل النوى تعيينا دقيقا و من اجل تحليل التركيب الكيميائي و النظائري للمادة و تحديد بنية الجزيئات و لأغراض أخرى . فأجهزة قياس طيف الكتلة تعطي دقة عالية لفصل المخاليط المعقدة فمثلا يصعب التعرف و فصل المركبات الناتجة عن تكرير البترول بالطرق التحليلية العادية و لكن من خلال هذه الطريقة يمكن ذلك .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , ,