مبلمرات

مبلمرات polymers :polycondensation polyadditio polymerisation

مواد تحتوي على جزيئات ضخمة مكونة من العديد من الجزيئات الصغيرة المتكرره تعرف باسم المونومرات . و يعرف مدى تكرار المونومرات في الجزيء الضخم الواحد باسم درجة التبلور . فالمواد التي لها درجة تبلور عالية تعرف باسم المبلمرات العالية ، و تسمى المبلمرات التي تحتوي على نوع واحد من المونومرات ( او وحدات متكررة من نوع واحد ) باسم المبلمرات المتجانسة . اما المبلمرات المشتركة فهي تتكون من عدة وحدات متكررة مختلفة .

فاغلب المواد العضوية الموجودة في المادة الحية مثل البروتينات و الخشب و الكايتين و المطاط و الراتنجات ما هي إلا مبلمرات طبيعية . أما المبلمرات الصناعية فتشمل البلاستيك و الزجاج و البورسلان و اللواصق و الراتنجات الصناعية .

و يمكن تقسيم المبلمرات إلى ثلاثة او أربعة مجموعات و هي مبلمرات خطية و هي عبارة عن مبلمرات تحتوي على سلاسل طويلة من المونومرات مرتبطة بروابط تجعلها صلبة إلى حد ما  . أما المبلمرات المتشعبة فهي مبلمرات تحتوي على سلاسل فرعية مرتبطة بالسلسلة الرئيسة للمبلمر . و النوع الثلث من المبلمرات يعرف باسم المبلمر المتشابك و هو مبلمر يتكون من سلسلتين او اكثر مرتبطة مع بعضها البعض بسلاسل متفرعة .

و يمكن تكوين المبلمر من خلال طريقتين و هي بلمرة الاضافة و بلمرة التكثيف . فإتحاد مونومرات متشابهة مع بعضها البعض لتكوين سلسلة كربونية طويلة يعرف باسم بلمرة الاضافية و الناتج عن تلك البلمرة يعرف باسم مبلمر الإضافة .و البلاستيك الذي يشكل بهذه الطريقة يشمل متعدد الإيثيلين و متعدد البروبيلين و متعدد فينيل الكلوريد . اما اتحاد مونوميرات مختلفة ذات اطوال مختلفة فيعرف باسم بلمرة التكثيف و الناتج عنها يعرف باسم مبلمر التكثيف ، و يشمل هذا النوع متعدد الأستر و النايلون و متعدد اليوريثان .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , ,