ليمونايت

ليمونايت Limonite :Limonite

اسم يطلق على أكسيد الحديد المائي الطبيعي (FeO(OH و الليمونايت لا يعتبر معدن حقيقي فهو في حقيقة الأمر خليط من المعادن التي تحتوي على أكسيد الحديد بما فيها الجيوثايت . ينتج الليمونايت من خلال أكسدة و تميؤ المعادن التي تحتوي على الحديد ، فهي تكون اما هوابط ( كتل هابطة ) او كتل على الأرض ، و عادة ما يكون لون الليمونايت أحمر بني و مخدشه اصفر بني ، و بريقة شبه زجاجي و مكسره محاوي و قساوته تتراوح ما بين 5 و 5.5 ، و وزنه الن،عي ما بين 3.6 و 3.7 .

الليمونايت ينتشر على نطاق واسع ، فعلى سطح الأرض يشكل كتلا صفراء بنية اللون تغطي خامات الكبريتيدات تعرف باسم الجوسان او القبعات الحديدية . و يوجد ايضا منتشرا على طول تعرقات الخام حيث توجد المعادن التي تحتوي على الحديد سواء كانت كبريتيدات او سيليكات . كما انها قد توجد على شكل اسمنت طبيعي في  صخور الكونجلوميرات و كمادة رابطة في الصخور الرسوبية و خصوصا في الحجر الرملي . و يوجد الليمونايت الناتج عن تميؤ الهيماتايت في كتل خامات الهيماتايت .

في ماء البحار يترسب الليمونايت كطبقة رسوبية اذا حدث تبخر لمياه البحار او اذا توفرت البكتيريا المرسبة للحديد . و تتوفر البكتيريا المرسبة للحديد في المستنقعات و البرك و تعمل على تحويل المعادن الحاوية للحديد الموجودة في الماء الى خام ليمونايتي يعرف باسم حديد المستنقعات . يستخدم الليمونايت لانتاج صباغ اصفر اللون .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , ,