فلزات

فلزات metals :Metals

نوع من المواد تتميز بموصليتها العالية للتيار الكهربائي و للحرارة و بقابليتها للطرق و السحب و التشكيل و بانكسارها العالي للضوء . تقريبا ثلاثة ارباع العناصر الكيميائية فلزات ، فمن اكثر العناصر الفلزية انتشارا على سطح الأرض هي الألومنيوم و الحديد و الكالسيوم و الصوديوم و البوتاسيوم و المغنيسيوم . و أغلب الفلزات توجد في الخامات و لكن هناك بعض الفلزات توجد بصورتها الحرة مثل النحاس و الذهب و البلاتين و الفضة لأنها لا تتفاعل مع عناصر أخرى .

عادة ما تكون الفلزات مواد صلبة بلورية و في اغلب الاحيان يكون لها تركيب بلوري محدد ذو درجة عالية من التنظيم . و الفلزات لا تميل على تكوين مركبات مع بعضها البعض نظرا لاحتوائها على عدد قليل من الإلكترونات في مدارها الأخير .و لكنها تكون مركبات مع اللافلزات مثل الاكسجين و الكبريت . الفلزات تختلف عن بعضها البعض من حيث النشاط الكيميائي فالبعض منها نشط كيميائيا مثل الليثيوم و البوتاسيوم و الراديوم بينما البعض الاخر نشاطه الكيميائي قليل مثل الذهب و الفضة و البالاديوم و البلاتين . و يمكن تفسير الموصلية العالية للكهرباء و للحرارة للفلزات البسيطة ( الفلزات التي لا تنتمي إلى مجموعة الفلزات الانتقالية  من الجدول الدوري ) من خلال نظرية الإلكترون الحر . و طبقا لتك النظرية فإن الذرات تفقد إلكترونات التكافؤ الخاصة بها و تعمل هذه الإلكترونات الحرة على نقل التيار الكهربائي و الحرارة خلال المادة الصلبة . اما في حالة الفلزات المعقدة مثل فلزات العناصر الانتقالية فيمكن تفسير موصليتها للتيار الكهربائي و للحرارة عن طريق نظرية الحزم .

اما الخصائص الميكانيكية للفلزات، مثل القسوة، القدرة على مقاومة الضغط المتكرر ، قابلية تطرّق، وقابلية الطريق و السحب فينسب في أغلب الأحيان إلى العيوب أو النقائص في تركيبها البلّوري.

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , ,