عقيق

عقيق garnet :

مجموعة من المعادن المتقاربة تستخدم عادة كأحجار كريمة أو كمواد حاكة . فكميات كبيرة من الجارنيتات تطحن و تصنع كمواد حاكة كما هو الحال في ورق الزجاج . و تظهر الأنواع المختلفة من العقيق جميع الالوان ما عدا اللون الأزرق . فمن بين الألوان الشائعة الأصفر و الأسود و البني و الأخضر و الأحمر و عديم اللون أيضا . فالاحجار الداكنة تكون معتمة أما تلك الملونة او الشفافة تكون شفافة أو شبه شفافة . و تتفاوت صلابة العقيق من 6-7.5 و وزن نوعي يتراوح ما بين 3.6-4.3 .  للعقيق بريق زجاجي او راتنجي و البعض منها يظهر بريقا ملفات للنظر . كيميائيا العقيق هي مركبات سيليكاتية و مكوناتها تختلف من نوع لآخر . فالجلوسولارايت Ca3Al2(SiO4)3 هو عقيق ذو لون فاتح او عديم اللون عادة لونه يكون بتدرجات اللون الاخضر او الاحمر او الاصفر أو اللبني و هو يوجد في الحجر الكلسي  و الحصى و يتوفر في سيريلانكا و البرازيل و مدغشقر و كندا و روسيل و الولايات المتحدة . يعرف الحجر الكريم من هذا النوع ذو اللون الاصفر باسم  السنبل  و هناك نوع آخر من الاحجار الكريمة من نفس النوع لونه اصفر بني يعرف باسم السينامون . النوع الآخر من أنواع العقيق يعرف باسم  البيروب و صيغنه Mg3Al2(SiO4)3 و يستخدم كحجر كريم و يتميز بلونه الاحمر الياقوتي . يوجد في الاحجار النارية و خصوصا في البريدودايت و في الترسبات الغرينية الموجودة في الولايات المتحدة و جنوب أفرقيا و الأرجنتين و أستراليا و البرازيل و سويسرا . البيروب النقي لا لون له و لكن جميع العينات تحتوي على شوائب  تضفي تدجا في الالوان من الاحمر للاسود .

أما عقيق السبيسارايت Mn3Al2(SiO4)3 فهو ليس حجر  كريم بسبب لونه و الذي عادة ما يكون بني اللون على الرغم من انه احيانا يكون مغطى بقشرة حمراء اللون . يوجد السبيسارايت في صخر البيجاتايت  و في الترسبات الغرينية في جبال الألب و سيريلانكا و الولايات المتحدة .

أما الألاماندين Fe3Al2(SiO4)3 و الذي كان يستخدم في الماضي في صناعة المجوهرات و يعرف بالأسم الشائع بالعقيق الأحمر  أو الجمره . و هذا العقيق يوجد بعدة اشكال تتراوح ما بين اللون الأحمر الغامق إلى الأسود و لكن تلك فقط ذات اللون الأحمر و الشفاف يمكن اعتبارها احجار كريمة . بعض العينات لها قشرة زهرية . الألاماندين ينتشر في العديد من المعادن و خصوصا في مايكا شيست و يوجد في الهند و استراليا و أمريكا الجنوبية و أمريكا الشمالية .

النوع الخامس هو الأفاروفايت Ca3Cr2(SiO4)3 هو نوع من انواع الزمرد الاخضر يوجد في بلورات ضغيرة بحيث يصعب استخدامه كحجر كريم بالإضافة لكونه نادر الوجود . يوجد في صخور السيربنتايت في جبال الاورال في روسيا .

أما النوع السادس و الذي يعرف باسم الأندراتايت Ca3Fe2(SiO4)3 فهو نوع من انواع العقيق و الذي يتميز باختلاف ألوانه و تركيبه الكيميائي . و هو يوجد في الصخور المتحولة في أيطاليا و من انواعة لون يتميز باللون الأسود و يعرف باسم الميلانايت و هو يستخدم من قبل صانعي المجوهرات لصناعة الخواتم التي تلبس في مناسبات الحزن . اما النوع الاصفر منه و الذي يشبه الزبرجد فإنه يعرف باسم  الزبرجدات .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , ,