جبس

جبس gypsum :GYPSUM

معدن شائع يتكون من كبريتات الكالسيوم المائية CaSO4.2H2O ، يوجد في الصخور الرسوبية حيث يتكون نتيجة ترسيب كبريتات الكالسيوم من ماء البحر و يكون في العادة مصاحبا للترسبات الاخرى مثل الهاليت و الأنهيدريت بالاضافة إلى الحجر الكلسي . ينتج الجبس في مناطق البراكين من خلال تفاعل حمض الكبريتيك مع المعادن التي تحتوي على الكالسيوم ، كما يوجد الجبس في أغلب أنواع الطين كنتيجة تفاعل حمض الكبريتيك مع الحجر الكلسي . يوجد الكلس في جميع بقاع العالم و خصوصا في فرنسا و سويسرا و المكسيك و الولايات المتحدة الامريكية .

يحصل على الجبس الصناعي كمنتج ثانوي من طريقة قديمة تستخدم في صناعة حمض الفوسفوريك . فالصخر الفوسفوري و الذي تركيبه فوسفات ثلاثي الكالسيوم يتم معالجته من خلال اضافة حمض الكبريتيك إليه فينتج حمض الفوسفوريك و الجبس . يتم رص الجبس في بلوكات ( قطع كبيرة ) و يستخدم في اعمال البناء و التشييد . كما يدخل أيضا في صناعات الدهانات و صناعة الصفائح الخاصة بتلميع و تنعيم ألواح الزجاج ، و من خلال التحكم المناسب بتركيز ودرجة حرارة حمض الكبريتيك المضاف إلى الصخر الفوسفوري يمكن الحصول على خليط مكون من فوسفات أحادي الكالسيوم و فوسفات ثنائي الكالسيوم و الجبس ، و هذا الخليط يعتبر سماد مهم يستخدم في تدعيم التربة الزراعية .

يتبلور الجبس حسب النظام البلوري احادي الميل و يكون لوه أبيض أو شفاف ، و توجد بعض الأنواع منه ملونة باللون الأسود أو الأصفر أو الأخضر و ذلك نتيجة للشوائب التي توجد فيه . درجة صلابته تتراوح ما بين 1.5-2 حسب مقياس موهس للصلابة بحيث يمكن خدشه بأظفر الأصبع و وزنه النوعي 2.3 جرام/سم3 . عند تسخين الجبس لدرجة حرارة تقارب 128 درجة سيليزية فإنه يفقد جزء من ماء التميؤ فيتحول إلى عجينة تعرف باسم عجينة باريس ، و عندما يتم خلط هذه العجينة بالماء و تشكل و تتركك لفترة مناسبة لتجف فإنها تصبح صلبة و قاسية .

و بسبب امكانية تشكيل و صب عجينة باريس في قوالب فإنها تستخدم في صناعة القوالب الخاصة بالنحت و الزخرفة و السيراميك و علاجات الاسنان و غيرها .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , ,