تنمية ثقافات السلامة في المعاهد التعليمية – النسخة العربية

تنمية ثقافات السلامة في المعاهد التعليمية Creating Safety Cultures in Academic Institutions :

إن الحوادث الأليمة في المختبرات التعليمية و تتبُّعِها من قبل الكثيرين و كذلك ملاحظة افتقار طلاب الجامعات و الكليات للعديد من مهارات السلامة ، زادت من المخاوف حول ثقافة السلامة في المؤسسات الأكاديمية .
فدعوات التغيير في آلية الأمن و السلامة التعليمية و كذلك في ثقافة أو مفهوم الأمن و السلامة التعليمية أصبح لها صدى متزايد داخل و خارج المؤسسة التعليمية .

فهذا التقرير يوفر الإرشادات و الاقتراحات و الأمثلة و كذلك التوصيات التي تساعد على تنمية و ترسيخ ثقافة السلامة في التعليم الجامعي لمراحله المختلفة الدبلوم و البكالوريوس و كذلك الدراسات العليا . و بشكل دقيق يحدد هذا التقرير أفضل العناصر و أفضل الممارسات لثقافة أمن و سلامة جيدة ، و كذلك تحديد توصيات خاصة يمكن استخدامها من قبل الجامعات و المعاهد لترسيخ ثقافة الأمن و السلامة الخاصة بهم ، و أيضا تحديد الآليات و المصادر المفيدة لتحقيق تلك الغايات . و حيث أن هذا التقرير يركز بالمقام الأول على الأقسام التي تدرس الكيمياء ، إلا أن ثقافة السلامة في المؤسسة التعليمية يجب أن تشمل أيضا كل الكليات و الأقسام التابعة لنفس المؤسسة التعليمية ضمن الحرم الجامعي. لذلك قد تستفيد الأقسام الأخرى بالتزامن مع قسم الكيمياء في هذا النقاش.

للحصول على النسخة العربية التي قام بترجمتها الأستاذ أكرم أمير العلي و راجعها كل من الأستاذ عمر رضوي من جامعة أم القرى و الدكتور آلان هزاري من جامعة تينيسي ، يرجى الضغط على الرابط التالي :

http://www.acs.org/content/dam/acsorg/about/governance/committees/chemicalsafety/creating-safety-cultures-in-academic-institutions-arabic-translation.pdf

 

 

 

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , ,