تخزين المواد الكيميائية في المستودعات

إن الخطوة الأولى في عملية تخزين المواد الكيميائية هي تقليل من عدد و كمية المواد الكيميائية اللازم تخزينها إلى أدني مستوى معقول. و هذا الأمر يتطلب تعاونا خاصا مع الكلية و العاملين فيها ، بحيث و على سبيل المثال يمكن أن يتم يتشاركوا بالمواد الكيميائية المستخدمة.
أما الخطوة التالية هي تصنيف المواد الكيميائية إلى مجموعات حسب أخطارها و الاستعانة بترميز لوني لبيان تلك الأخطار مثل تلك المستخدمة من قبل العديد من موردي المواد الكيميائية . يمكنك مراجعة كتاب التخزين الآمن للمواد الكيميائية المخبرية تأيف ديفيد آي. بيبيتون. و كما هو معلوم للقراء ، فإن المواد الكيميائية التي لم يتم فصلها إلى مجموعات مختلفة ، فإنه يمكنها أن تتفاعل فيما بينها و تنفجر أو تولد حرارة أو حريق أو غازات قابلة للاشتعال . فبعض المركّبات الغير مستقرة (المركبات العضوية النيتريتية، حمض البكريك ، فوق أكسيد البنزويل، الخ. ) يجب أن تبقى رطبة أثناء التخزين لتخفيض إمكانية الانفجار . يجب أن تكون منطقة التخزين كبيرة بحيث تكفي لفصل المجموعات المختلفة من بعضها البعض. فإذا كان هناك استعمال لعدد قليل جدا من مواد كيميائية الخطرة فإنه يكون من الأجدر شراء تلك المواد الكيميائية بكميات محدودة كلما تم الحاجة إليها . و بشكل نموذجي يجب وضع كل مجموعة في مناطق جيدة الانفصال عن بعضها البعض و لكن ذلك ممكنا دائما . هناك العديد من الكتب تساعد في شرح و وصف المجموعات و التفاعلات التي فيما بينها . أحد تلك الكتب الموصي بها هو دليل أخطار المواد الكيميائية لبريثريك .
اضمن بأنّ إجراءات الأمن كافية لمنع الوصول الغير المخوّل إلى المواد الكيميائية المخزنة . اضمن بأنّ ممارسات الترتيب و التنظيم لمناطق التخزين تبقيها أنيقة و منظمة . اضمن أن تكون رفـوف التخزيـن و المعدات الأخرى ثابتة و مؤمنة ضدّ الانزلاق و الانهيار و أن لا تكون معرضة لخطر الفياضانات. تأكّد بأنّ خزانات التخزين أو الدعامات الحاملة للأرفف مثبتة جيدا و أن لا تكون معرضة لخطر التمييل. في المناطق الخاضعة للزلازل، يجب أن يتم دعم الأرفف بدعامات و سنّدات إضافية. قم بتخزين حاويات المواد الكيميائية الكبيرة عى الأرفف السفلى. يجب أن توضع عبوات السوائل على صوان ذات حواف عالية حتى يُتمكن من إجراء عملية احتواء ثانوية في حالة تسرب المادة أو سكبها. احفظ المواد الكاوية دون مستوي النظر كوقاية إضافية للحد من ضرر العينين. لا تخزن أبدا أية مادة على الأرض حتى و لو كان ذلك مؤقـتا ، فزجاجـات الكواشـف توضـع عـلى الأرفـف و الطاولات و المواد الكيميائية المؤقتة على عربات التحميل و العبوات و الكراتين الفارغة في حاويات المهملات .
يجب أن تكون مباني و غرف تخزين المواد الكيميائية جيدة التهوية بحيث يكون معدل تقليب الهواء في الغرفة ست مرات في الساعة . يجب ان تحتوي غرفت التخزين على مخارج للهواء في السقف و أيضا في الأسفل لإزالة جيوب الهواء الراكدة . يجب أن يحتوي كل مخزن على الأقل على مخرجين للطوارئ. كما أن الأرضية يجب أن تكون مصمتة لاحتواء السائل المسكوب و أن يكون مزودا بمجاري أو تصريف يؤدي منطقة تجميع المواد المسكوبة . بالطبع رشاشات المياه تعتبر ضرورية إلا في المناطق التي يتم فيها تخزين المواد الكيميائية التي تتفاعل مع الماء . يجب ان تكون المصابيح و المفاتيـح و المحـركات و التلفونات و أي أجهزة أخري ضد الشرار . يجب أن تزود كل منطقة تخزين على الأقل بطفاية حريق واحدة و جهاز تنفس محمول واحد مثل جهاز سكوت أو ما يشابهه .
عندما يسكب أو يدلق أو يضخ أو يسمح له بالجريات لأي سبب كان ، فإن حركة السائل القابل للاشتعال و غير الموصل للكهرباء سوف يولد فرق في الجهد الكهربائي الستاتيكي بين السائل و بين الأسطح الذي يلامسها . فالشحنة الكهربائية المولدة عادة ما تكون كبيرة أكبر من الطاقة الكافية لإشعال خليط البخار-الهواء المشتعل الذي يتواجد دائما عند انسكاب أو دلق السائل القابل للاشتعال. لذلك ، عندما يتم سحب سائل من البرميل و عند ملء البرميل من مصدر آخر ، فإنه يجب تسليك (تأريض) البرميل و المصدر الآخر كهربائيا مع بعضها البعض و مع الأرض لتفادي تولد الشحنة الكهروستاتيكية. فقط كميات قليلة يجب تنقل إلى حاويات زجاجية أو بلاستيكية غير موصلة كهربائيا. عندما يتم نقل سائل قابل للاشتعال من حاوية معدنية إلى حاوية غير موصلة كهربائيا ، أو العكس ، فإنه يجب أن يتم تأريض الحاوية المعدنية .
كما هو مخول من قبل تعليمات إدارة الصحة و السلامة المهنية OSHA رقم 1910.106 29CFR وكما وضح في تعليمات الإتحاد الوطني للوقاية من الحرائق رقم 45 NFPA ، احتفظ فقط بكميات قليلة من السوائل القابلة للاشتعال في المختبر للعمل الحالي المنوي القيام به. توصي بعض السلطات بأنّه في أغلب المختبرات، فأن الكمية القصوى وحجوم الحاويات المسموحة من قبل 45 NFPA يجب أن تخفض إلى النصف أو حتى إلى الثلث . في المختبر احتفظ بالسوائل القابلة للاشتعال بكميات قليلة و في عبوات السلامة صغيرة ، و ليس في عبوات زجاجية ، إلا في حالة كون استخدام عبوات السلامة قد تؤثر في نقاوة السائل أو أن تكون غير متقنة الصنع و بالتالي قد تسبب انسكاب أو دلق السائل.
خزِّن الكميات الكبيرة في عبوات السلامة بعيدا عن مصادر الاشتعال في خزانات جيدة التهوية مقاومة للحرائق مصممة خصيصا للسوائل القابلة للاشتعال.مواصفات تهوية مثل تلك الخزانات موضحة في تعليمات الدفاع المدني .
تحفظ الكميات الكبيرة من السوائل القابلة للاشتعال و التي هي أكبر من 4 لترات في منشئات تخزين مصممة لتلك الغاية بعيدا عن المبنى الرئيسي و أن تكون مزودة بنظام إطفاء للحرائق آلي . تخزين المواد الكيميائية في الثلاجات المنزلية يولد أخطارا خاصة بسبب توفر العديد من أزرار التحكم و سخانات إزالة التثلج و التي يمكن آن تولد الشرار و بالتالي اشتعال المواد القابلة للاشتعال حيث حدوث حريق أو انفجار. لا تستعمل الثلاجات المنزلية لتخزين أي نوع من أنواع المواد الكيميائية. و الرغم من أنه يمكن تعديل أغلب الثلاجات المنزلية من قبل تقني محترف لإزالة المصادر الداخلية المسببة الشرارة، ألا أن مثل ذلك العمل غير موص به. فالمحرك و الأجزاء الكهربائية الأخرى في الطرف الخارجي من الثلاجة المعدلة يمكن أن تولد الشرار الذي يشعل الأبخرة القابلة للاشتعال المتسربة من الثلاجة أو التي قد توجد في الغرفة، أي الثلاجات التي تعرف باسم «الثلاجات المقاومة للانفجار»فإن التسليك الداخلي قد تم تعديله لإزالة مصادر الاشتعال و المحرك و الأزرار أو المفاتيح الخارجية تم تأمينها وتغليفها ، مثل تلك الثلاجات يجب أن يكتب عليها و بشكل واضح «ليست للأكل و الشرب فالثلاجات التي تستخدم لحفظ الأطعمة يكتب عليها «للطعام فقط و ليست لتخزين المواد الكيميائية» و أن توضع بعيدا عن جميع مناطق العمل المخبرية .
إذا زاد كمية المادة الخطرة في العبوة عن لتر واحد أو كيلوجراما واحدا ، فاعمل على نقلها باستخدام حاوية مخصصة للنقل. استعمل وعاء مقاوم للمواد الكيميائية لهذه الغاية أو أي وعاد مصمم لهذا الغاية. هذا الأمر يحمي الزجاجة المنقولة من الكسر في حالة حدوث تغيير مفاجئ في الحركة. يجب أن يكون الوعاء الحامل كبيرا إلى حد ما ليحتوي ما سكب أو تسرب من المادة المحمولة .
عند نقل المواد الكيميائية ، استخدم السلالم بعناية أو استخدم مصعدا مخصصا لنقل المواد الكيميائية.
لا يجب لأي شخص أن يركب المصعد أثناء استخدامه لنقل المواد الكيميائية من طابق لآخر . استخدم السلالم أو انتظر لحين الانتظار من نقل المواد الكيميائية . ألصق ملصقا على المصعد و علي المواد الكيميائية تبين أنها تنقل بواسطة المصعد و تحذر الآخرين من ركوب المصعد . يمنع منعا باتا التدخين بجانب المواد الكيميائية التي تنقل . يجب عدم نقل سوائل التبريد في المصعد ( أنظر سوائل التبريد ، صفحة ) .
العديد من المواد الكيميائية تتحور أثناء تخزينها . لذلك يوصى بتدوين تاريخ استلام العبوة و تاريخ الاستخدام الأولي للعبوة على كل عبوة ببطاقة تلصق عليها. يدرج مصنعو المواد الكيميائية تاريخ انتهاء الصلاحية لبعض المواد الكيميائية علي ملصق العبوة ( مثل: إيثير أيسوبروبيلي ، مشكل فوق الأكسيد).
على أية حال، تواريخ انتهاء الصلاحية من قبل المصنعين هي حالة استثنائية وليست قاعدة. احفظ المواد الكيميائية المخزنة باردة و جافة وبعيدا عن الحرارة وضوء الشمس المباشر. لا يمكن تخزين المواد الكيميائية للأبد ، حدد خطوطا عريضة لتحديد زمن التخزين اللازم لتخزين العديد من المواد الكيميائية . و على الرغم من أنه يصعب تحديد التحور الحادث بالمادة الكيميائية بالتفصيل ، ألا أنه يمكن تحديد ذلك بشكل عام من خلال التفاعلات المحددة لكل مجموعة من المواد الكيميائية . وبالتالي يمكن استنتاج بصورة عامة إلى مدي حد استقرارية المواد الكيميائية و بالتالي يمكن تحديد فترات حفظ معقولة للمواد . فالمعايير الأساسية التي تلعب دورا في تعيين و تحديد فترات التخزين هي الظروف في منطقة التخزين ، معدلات تأكسد المركبات إو التفاعل مع الرطوبة ، و في بعض الحالات الطرق المختلفة و المعدلات التي قد تتبلمر فيها المادة الكيميائية أو تتحور. فتفاعل المركبات مع الهواء أو الرطوبة مع مرور الوقت سوف تنتج مركبات خطرة (مثل : قابلة للانفجار أو سامة) . كما أنه يجب أن يؤخذ بالحسبان العمر الافتراضي للعبوة .
إنّ نهاية فترة وقت التخزين، هي بالطبع تاريخ تقويمي، يعرف باسم تاريخ القرار لتلك المادة الكيميائية في تلك الحاوية. عند الوصول إلى تاريخ القرار لمادة كيميائية مخزنة ، فإن عبوة المادة تزال من على الرف ، و يقوم الكيميائي الذي وظيفته محددة و موضحه له ، تقوم إما بالتغاضي عن تاريخ القرار وبالتالي ارسال المادة مرة ثانية إلى الرف بتاريخ قرار جديد ، أو إرسال المادة الكيميائية للتخلص منها .
و لتبسيط إدارة هذا النظام ، فإن تواريخ القرار يتم تعيينها في بداية كل شهر أو في بداية كل ربع سنوي و يتم ترميزها بملصقات الباركود أو بترميز لوني أو بأي طريقة أخرى تلصق على العبوة .
المواد الكيميائية التي خزنت لفترات طويلة (لنقل خمس سنوات أو أكثر) يجب أن يتم التخلص منها وأن لا يتم تمديد فترة تخزينها.
لتسهيل إدارة بروتوكلات زمن التخزين ، فإن، استعمال ملصقات الباركود و برامج كمبيوتر مناسبة موصى بها . و على أية حال ، تأكد من أن سهولة مراقبة مثل تلك الخطوات لا تغني عن الملاحظة البصرية . فلا يوجد هناك بديلا عن «مقلة العين» في فحص المواد الكيميائية المخزنة .
فالمواد الكيميائية المُشكِّلة لفوق الأكاسيد تسترعي انتباها خاصا أثناء فترة تخزينها. فتشكيل فوق الأكسيد يسرع بوجود الأشعة فوق البنفسجية و ارتفاع درجات الحرارة. يجب الاحتفاظ بسجلات تخزين المواد الكيميائية المشكلة لفوق الأكاسيد و أن يتم مراجعتها بصورة دورية . لا تخزن الماود المُشكلة لفوق الأكاسيد في الثلاجة أو في الفريزرات (المجمدات) أو عند درجات حرارة يتجمد عندها أو يترسب مشكل فوق الأكسيد . و بينما هي في الحالة السائلة فإن فوق الأكاسيد تكون أقل عرضة للتحور ، بينما في حالة كونها صلبة فإنها تترسب من حلولها عن تخفيض درجة حرارة المحلول التي أذيبت فيها ، فهي تميل إلى القيام بذلك .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , ,