الماء

الماء water :Water2

سائل شفاف دون طعم أو رائحة أو لون. تركيبه الجزيئي مكون من ذرتي هيدروجين وذرة من الاكسجين H2O و وزنه الجزيئي 18.02 ، و درجة انصهاره صفر درجة سيليزية و درجة غليانه 100 درجة سيليزية و كثافته 0.998 جرام/سم3 . ينتشر الماء على الارض بأشكاله المختلفة، السائل، والصلب، والغازي. كما أن 70% من سطح الأرض مغطى بالماء، ويعتبر العلماء الماء أساس الحياة على أي كوكب. و يوجد الماء على ثلاث حالات: الحالة الصلبة حيث يكون فيها الماء على شكل جليد أو ثلج، يوجد على هذه الحالة عندما تكون درجة حرارة الماء أقل من الصفر المئوي و الحالة السائلة و يكون فيها الماء سائلا شفافا، وهي الحالة الأكثر شيوعا للماء.  كما يوجد الماء على صورته السائلة في درجات الحرارة ما بين الصفر المئوي، ودرجة الغليان، وهي 100 درجة مئوية. أما الحالة الغازية فيكون فيها الماء على شكل بخار، ويكون الماء بالحالة الغازية بدرجات حرارة مختلفة. ويتعرض الماء لعدة عوامل تسبب ما يسمى بثلوث المياه وهي ظاهرة خطيرة تؤدي الى انخفاض كميات الماء الصالح للشرب .ونعلم ان النسب العالية من الاوساخ التي ترميها المصانع في المياه تتسبب  تلوت الماء .كما نعلم كذلك ان 20 مليون نسمة تموت سنويا بسسب تسممات يسببها الماء الملوث منهم أكثر من خمسة ملايين طفل. ليس الثلوث وحده سبب قلة الماء بل التبذير ايضا يسبب مشاكل ناتجتها قلة الماء ففي الوقت الدي يترك فيه شخص الصنبور مفتوحا يكون اخر لم يجد ماء او اخر مات من شدة العطش فلم لا نتوقف عن تبذير الماء. مثلما الماء مفيد للعالم فهو مفيد للجسم حيت يشكل 60% من مكونات الجسم بالنسبة للبالغين و70% بالنسبة للأطفال . للماء عدة خصائص جعلت له قيمة كبيرة في الحياة، والصناعة، والزراعة، وغيرها من مجالات الحياة، ومنها:

1 – الماء سائل متعادل كيميائيا، أذ أن درجة الحموضة أو القاعدية فيه هي 7، وهذا يعني أنه لا يمكن اعتبار الماء مادة حمضية أو قاعدية، لأنه مادة متعادلة كيميائيا.

2 – الماء مادة مذيبة، وهذا يعني أنه من الممكن إذابة الكثير من الأملاح والمواد في الماء . و الماء الموجود في الطبيعة لا يوجد بشكل نقي 100% وذلك بسبب وجود الأملاح والغازات في الماء الموجود بالطبيعة. لكي تذوب مادة في الماء يجب أن تحتوي على أيونات حرة، أو ان تكون مادة قطبية(لأن “المثل يذوب بالمثل” والماء مادة قطبية لهذا السبب يعتبر الماء مذيب جيد للمواد).

3 – الماء مادة موصلة سيئة للكهرباء، ولكن بما أن الماء مادة مذيبة، فعند إذابة الأملاح في الماء، أو إذابة مواد أخرى، يصبح الماء موصل جيد للكهرباء.

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: ,