الكيمياء العامة المصورة – مبدأ ليتشاتلييه (لوتشاتلييه)

الكيمياء العامة المصورة – مبدأ ليتشاتلييه (لوتشاتلييه) :

ينص مبدأ ليشاتلييه على أنه إذا حدث تغيير في أحد العوامـل المؤثرة في الاتــزان ، فإن الاتزان سوف يعدل موضعه ليقلل تأثير هذا التغيير إلى أقصى درجة ممكنة . عندما يضطرب اتزان نظام معين من خلال إضافة أو إزالة واحــدة من المـواد الداخلة فيه ، فإن جميع التراكيز سوف تتغير حتى يصل النظام إلى اتزان جديد بنفس قيمة Keq .

فزيادة تراكيز المواد المتفاعلة يزيح موضع الاتزان إلى جهة اليمين أي في جهة المواد الناتـجة ،و تقليل تراكيز المواد المتفاعلة سوف يزيح موقع الاتزان إلى جهة اليسار و بالتالي تقليـل تراكيز المواد الناتجة . في حالة التفاعلات الطاردة للحرارة فإن زيادة درجة الحرارة يزيح موقع الإتزان إلى جهة اليسار ، أما في حالة التفاعلات الماصة للحرارة فإن زيادة درجة الحرارة سوف يزيح موقــع الاتزان إلى جهة اليمين .

أما عند الاتزان فإن زيادة الضغط على النظام يعمل على إزاحة موقع الاتزان إلى الجهة التي تكون عندها عدد مولات المواد المتفاعلة أو الناتجة أقل ما يمكن . و يكون تأثير الضغط واضحا في حال وجود مواد في الحالة الغازية . يعمل العامل المساعد على تقليل حاجز طاقة التنشيط اللازم تخـطيه لكي يحدث التفاعل .فالعامل المساعد يعمل على زيادة سرعة التفاعل الكيميائي في الإتجاهين و بالـتالي سرعة الوصول إلى حالة الاتزان و لكن لا يغير العامل المساعد كلا من Keq أو ΔG للتفاعل على الإطلاق .

إذا أضيف غاز نبيل إلى وعاء التفاعل الذي بدوره يحتوي على غازات أخرى في حالة إتزان فإن ذلك سوف يسبب في زيادة الضغط الكلى ضمن الوعاء ، و بالتالي فإن تلك الزيــادة في الضغط سوف لن يؤثر في موقع الاتزان .

الكيمياء العامة المصورة أكرم العلي صفحة 97

الكيمياء العامة المصورة أكرم العلي صفحة 98

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , ,