إنثالبي

إنثالبي enthalpy :Increase in enthalpy shows relationship between products and reactants based on change in H being bigger than or smaller than 0

أن العمليات التي تحدث عند ضغط ثابت أكثر شيوعا من العمليات التي تحدث عند حجم ثابت . و في الحالات التي تجري عند ضغط ثابت يتغير الحجم خلال العملية لذا فإن حرارة التفاعل عند ضغط ثابت لها علاقة وطيدة بخاصية هامة تعرف بالإنثالبيا أو المحتوى الحراري و يرمز لها بالرمز H و هي خاصية مميزة للمادة مثل الكتلة و الحجم ، فكل مادة لها كمية محددة من الإنثالبي ثماما مثل الكتلة و الحجم . و انثالبي المادة يعتمد على كمية المادة ، فمثلا مولين من مادة معينة يحتويان على مقدار من الإنثالبيا يساوي ضعف ما يحتويه مول واحد من هذه المادة . و كمية الإنثالبيا في مول واحد من المادة تعتمد فقط عللى المتغيرات التي تحدد حالة المادة مثل الضغط و درجة الحرارة . أي ان الإنثالبيا يمكن حسابها من خلال العلاقة التالية :
H = E + PV
حيث H الإنثالبيا و E الطاقة الداخلية و P الضغط و V الحجم . و يمكن حساب الفرق او التغير في الإنثالبيا H∆ من خلال العلاقة التالية :
ΔH = Hf − Hi
حيث Hf قيمة الإنثالبيا النهائية و Hi قيمة الإنثالبي الإبتدائية و هي تساوي الحرارة الممتصة أو المنطلقة خلال العملية عند ضغط ثابت ، أي أن :
qp = ΔH
و تقاس الأنثالبيا بالجول أو أو بالوحدات الحرارية البرطانية BTUs .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , ,