عملية الاستخلاص داخل المختبر

يمكن لعملية الاستخلاص أن تشكل خطرا بسبب الضغط الناتج عن المذيب المتطاير و الطور المائي غير الممتزج. كما أن أقماع الفصل الزجاجية المستخدمة في التجارب المخبرية معرضة بالذات للعديد من المشاكل بسبب إمكانية اندفاع سداداتها و صنابيرها للخارج أثناء عملية الاستخلاص و بالتالي تسبب خروج السائل من القمع ، كما أن الضغط الناتج عن هز و خض القمع يمكن أن يتسبب في اندفاع سداداتها أو في كسره .
استخدم قمع الفصل بطريقة صحيحة ، فإذا كان قمع الفصل مزودا بصنبور زجاجي تأكد من أن الصنبور مُشحَّم قبل الاستخدام في عملية الاستخلاص ، أما الصنابير المصنوعة من التفلون فإنه يجب أن لا تشحم . عندما يتطلب الأمر استخلاص مواد ساخنة أو باردة بقمع الفصل ، انتظر حتى تبرد تلك المواد قبل الاستمرار بعملية الاستخلاص . عند استخدام مذيب متطاير في قمع الفصل ، يجب عليك أن تُهوِّي ( تفتح ) قمع الفصل من حين لآخر للسماح لبعض المذيب بالتبخر و بالتالي طرد الهواء . و من ثم أغلق قمع الفصل بالسـدادة بشكل جيـد ، و اقلبه بحيث يصبح الصنبور لأعلى و من ثم افتح الصنبور لتحرير الهواء أو البخار . قم بتلك الخطوات و أنت متأكد تماما من أنك تمسك طرف الصنبور بيديك و أصابعك لضمان أن الصنبـور في مكانـه و مغلق تماما.
لا تعمل أبدا على تهوية قمع الفصل بالقرب من مصادر اللهب أو الاشتعال و بالطبع قم بتهوية قمع الفصل بعيدا عنك و عن زملائك ، و يفضل القيام بذلك في خزانة طرد الغازات. و من ثـم أغلق الصنبـور و قـم بهـز و خض الصنبور بطريقة مائلة و اعمل فورا على فتح الصنبور لإخراج الهواء و البخار . كرر العملية إذا لزم الأمر و طبق نفس خطوات التهوية المتبعة . إذا كان من الضرورة استخدام قمع الفصل حجمه أكبر من واحد لتر لعملية استخلاص مذيب متطاير فإن قوى الضغط المطبقة على السدادة العلوية للقمع تكون كبيرة جدا بحيث يمكن أن تدفع السدادة بقوة أكبر إلى الخارج ، لذلك قم بعملية الاستخـلاص بكميـات صغيرة و على دفعات .

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , ,