تنظيف المسكوب من المادة الكيميائية داخل مختبر الكيمياء

قم بتنظيف المواد المسكوبة فورا و بطريقة شاملة و دقيقة ، و استدع أستاذ المادة للمزيد من المعلومات ، و حذر كل الأفراد الذين من حولك و المعرضين لخطر المادة لتجنيبهم خطر المادة و الحد من انتشار رقعتها . و في العادة يتم التركيز هنا على سمومية المادة و ليس كمية المادة المسكوبة .
فإذا دلقت أو سكبت مادة قابلة للاشتعال ، حذر الآخرين لمقاومة كامل اللهب و إيقاف تشغيل جميع الأجهزة التي قد تتطاير منها الشرار و اترك منطقة العمل فورا . يجب التعامل مع المواد السامة و القابلة للاشتعال في خزانة طرد الغازات فإذا حدث هناك أي سكب للمادة أغلق باب الخزانة فورا و استدع أستاذ المادة .
قم فورا بتنظيف و احتواء جميع المواد المسكوبة على الطاولات و الأرض ، فكلما كانت منطقة التلوث صغيرة ، كلما كان الضرر أقل و أسهل للتنظيف . اتبع تعليمات أستاذ المادة في هذا الخصوص .
يمكن للعديد من المواد السائلة المسكوبة على الأرض أو الطاولات و التي حجمها أقل من 200 مل أن يتم تنظيفها و امتصاصها بمناديل أو رمل أو أي مادة ماصة . و بالطبع أي مادة أو أداة استخدمتها لعملية التنظيف أصبحت ملوثة و بالتالي يجب التعامل معها و كأنها مادة خطرة و يجب التخلص منها و التعامل معها على هذا الأساس. و تأكد جيدا من أن المواد السائلة القابلة للاشتعال الممتصة خلال عملة التنظيف لا تمثل أية خطورة للاحتراق . أغلب المواد الصلبة يمكن كنسها و تجميعها و إلقاؤها في حاوية المخلفات الصلبة المناسبة ، و لكن تدرب جيدا على ذلك لتجنب التفاعلات الخطرة مع المواد الكيميائيـة الأخـرى الموجـودة مسبـقا في الحاويـة . لا تتـرك الأدوات و المواد التي استخدمتها في عملية التنظيف في وعاء أو حاوية مفتوحة . اتبع و بدقة تعليمات أستاذ المادة .
أحجز أو طوِّق الكميات الكبيرة المسكوبة على الأرض من المواد السائلة بمادة ماصة لها . و يمكن استخدام مواد تجارية أو حتى مصنوعة منزليا لهذه الغاية . و لو أمكن الأمر استخدم مواد ماصة تعمل على تعادل السوائل (الجير الصوديومي أو كربونات الصوديوم في حالة الحموض و محلول ثيوكبريتات الصوديوم للبروم …الخ ) . يمكن استخدام مواد ماصة تجارية (مثل: أوييل دري و زورب أول) ، الفيرميكولايت أو ورق مناديل خاص أو أية مادة صلصالية ماصة مناسبة .
استخدم لقاطة الكناسة (المجرود) و الفرشاة و البس القفازات المناسبة لتنظيف البقع الجافة و السوائل الممتصة التي تم امتصاصها من قبل مادة ممتصة . و البس قفاز من الجلد أو من أي مادة أخرى واقية عند تنظيف الزجاج المكسور ، و بعد ذلك و أثناء لبس القفازات الواقية نظف المنطقة الملوثـة بالمـاء و الصابون و جففـها جيدا . و أثناء عملية التنظيف ضع علامة تحذيرية (الأرضية مبلولة و زلقة) أو رش بعض المواد الماصة على البقـع . و لاحظ أن الفيرميكولايت و مناديل التنظيف و أية مادة أخرى ممكن أن تسبب خطر الانزلاق إذا بقيت على الأرضية المبللة .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , ,