التعامل مع الأدوات و الأجهزة داخل مختبرات الكيمياء

اتباع التوصيات التالية سوف يساعدك على القيام بالعمل بسهولة و يجعل التعامل مع الأجهزة أكثر سلامة :
• خطط للعمل قبل الشروع بالقيام بالعمل في المختبر . تأكد من أنك تعلم ما سوف تعمل إذا تعرضت أنت أو أي شخص آخر لحادث أثناء العمل .
• حافظ على أن تكون منطقة العمل خالية من أية معوقات .
• جهز أدواتك بحيث تكون نظيفة و جافة و محكمة التوصيل بعيدا عن حافة طاولة العمل . و انتبه ايضا لمدى قرب زجاجات الكواشف من مواقد اللهب أو العاملين الآخرين و أجهزتهم . اختر مكانا مناسبا يحتوي على أدوات التجربة و اسمح لعلى الأقل 20 % من منطقة العمل أن تكون فارغة تماما من أية معوقات .
• ما عدا الوصلات الزجاجية و السيقان الزجاجية للتحريك و المخابير المدرجة ، استخدم أجهزة زجاجية مصنوعة من البوروسيليكات (مثل : البيركس) . افحص الأدوات الزجاجية بدقة للتأكد من خلوها من العيوب و التشققات و الكسور . فالزجاجيات المكسورة يجب أن تصلح إذا أمكن ذلك ( راجع أستاذ المادة )، أو أن يتم التخلص منها في حاوية مخصصة لذلك .
• يجب أن تكون الأجهزة الأخرى خالية من العيوب كالتشققات و الكسور و الأسلاك المحروقة و العيوب الواضحة . إذا كان لديك أي استفسارات أخرى يرجى مراجعة أستاذ المادة .
• وضع صينية كبيرة تحت وعاء التفاعل لتعمل كأداة احتواء ثانية لأي مادة سائلة قد تنسكب في حالة كسر الزجاج .
•استخدم واجه الحماية عند التعامل مع المخاليط الفعالة و النشطة . ضع واجهة الحماية في مكان مناسب لحمايتك و حماية الآخرين . و تأكد من أن واجهة الحماية مثبتة بأثقال أو بأي أداة تثبيت بحيث لا تقع ، و ايضا البس النظارة الواقية و قناع الوجه عند استخدام واجهات الحماية .
• عند التعامل مع الغازات أو السوائل القابلة للاشتعال :
– لا تبق أي مصادر للهب أو للحريق في منطقة العمل إلا إذا وجهك أستاذ المادة للقيام بذلك .
– استخدم المحابس و المكثفات أو الشفاطات لضمان عدم تسرب المادة إلى الوسط المحيط .
– إذا أردت أن تستعمل السخان الكهربائي أو المانتل ، فلا تقم بأي عمل حتى تكون مطلعا على درجات الاشتعال التلقائي لجميع المواد الكيميائية التي تتعامل معها للتأكد من أن درجة الحرارة أقل من درجة الاشتعال التلقائي .
– تأكدت من أن جهاز التحكم بدرجة لحرارة و جهاز التقليب أو التهوية (إن وجدت) لا يتطاير منها الشرار.
• كلما أمكن الأمر استخدم جهاز تسخين كهربائي (سخان كهربائي) محكم الإغلاق و لا يتطاير منه الشرار، أو استخدم البخار بدلا من موقد اللهب . استخدم الأجهزة التي لا يتطاير منها الشرار في مختبرات الكيمياء عند التعامل مع المواد الكيميائية القابلة للاشتعال .
• ثبت بطريقة محكمة أقماع الفصل الكبيرة و أملئها بحيث لا تفلت صنابير و محابس أقماع الفصل من أماكنها بسبب الجاذبية . استخدم حلقات التثبيت لضمان ثبات الصنابير و المحابس .
• استخدم ملاقط محكمة لتثبيت المكثفات ، و تأكد من تثبيت أنابيب التوصيل بسلك أو ملقط .
• قم بتثبيت الدوارق أو أوعية التجارب مع أجهزة التحريك بطريقة محكمة لضمان ثباتها. و بالطبع يفضل المقلب المغناطيسي في حالة المواد غير اللزجة .
• ثبت الأجهزة المعلقة بحامل حلقي بحيث يكون مركز الثقل للنظام أو الجهاز في الوسط و ليس مائلا لأحد الأطراف . ركب الجهاز أو النظام بحيث يسهل إزالة السخانات أو الحمامات المائية من أسفله بسرعة. الحوامل المهيأة لحمل الأوزان الثقيلة يجب أن تكون مثبتة بإحكام على السطح العلوي للطاولة . أدوات الارتكاز يجب أن تثبت بإحكام من الأعلى و الأسفل .
• لا تضع أي جهاز أو أداة أو صناديق معبأة أو فارغة أو زجاجيات للمواد الكيميائية أو أي أجسام أخرى على الأرض .
• لا تسخن أي وعاء مغلق . تأكد من أن وعاء التسخين مزود بفتة تهوية .
• قبل أن تسخن أكثر من عدة مليلترات من السائل في وعاء لا يتطلب تحريك ، أضف بعض فتاتات الرخام (فتاتات الغليان) أو أنبوب زجاجي قصير مغلق من طرف واحد . فلو كان هناك احتمالية – كما هو الحال في بعض تجارب التقطير الأخرى – لحدوث تفاعل طارد للحرارة خطر أو تفكك للمادة ، فاستخدم مقياس للحرارة بحيث يكون طرفه الأسفل في السائل . و هذا الأمر يوفر تحذير عن سير التفاعل و قد يسمح بتوفير الوقت لإزالة الحرارة و توفير نظام تبريد خارجي .
• استخدم محبس مناسب للغاز في حالة احتمالية تصاعد الغازات أو الأبخرة السامة .
• خزانات طرد الغازات تعتبر مناسبة و موصي بها لجميع التجارب التي ينتج عنها أو يدخل فيها الأبخرة السامة أو القابلة للاشتعال . أغلب الأبخرة القابلة للاشتعال كثافتها أعلى من كثافة الهواء و بالتالي تستقر على السطح العلوي للطاولة أو على الأرض و التي قد تنتشر إلى موقد اللهب أو أي مصدر حرارة آخر و بالتالي تشتعل ثانية بصورة راجعة .فإذا لم يتم التحكم بالأبخرة القابلة للاشتعال – ضمن خزانة طرد الغازات على سبيل المثال – فإنها يمكن أن تتطاير و تنتشر و تتعدى فوهة الوعاء الذي هي فيه و من ثم يمكن لها أن تنتقل على مستوى سطح الأرض و بصورة غير مكتشفة و إلى مسافات بعيدة . فإذا كان هناك مصدر للهب من مسافة فإن سيل البخار سوف يشتعل بصورة راجعة إلى الوعاء و الذي ينتج عن ذلك إما اشتعال السائل في الوعاء أو التسبب في انفجار الأبخرة الموجودة بالقرب من الوعاء.
• استخدم خزانة طرد الغازات عند التعامل مع نظام يعمل بضغط منخفض و الذي قد ينفجر داخليا . أغلق خزانة طرد الغازات ليعمل كواجهة حماية و لكـن لاحـظ هنا ما لم تكـن خـزانة طـرد الغازات مهيـأة و مصممة لهذا الاستخدام ، فإن مثل تلك الخزانات لا يمكن الاعتماد عليها في حالة حدوث أي انفجارات .

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , , , , , , ,