أجهزة قياس درجات الإنصهار في مختبرات الكيمياء

أجهزة قياس درجة الانصهار :

درجة الانصهار للمادة الصلبة هي الدرجة التي تتحول عندها المادة الصلبة إلى الحالة السائلة .و لقياس درجة الانصهار نستخدم جهاز يعرف بجهاز قياس درجة الانصهار . المركبات العضوية لها درجات انصهار منخفضة مقارنة مع المركبات غير العضوية و التي لها درجات انصهار عالية . و عند قياس درجة الانصهار نستعمل أنابيب شعرية دقيقة مفتوحة من طرف و مغلقة من الطرف الآخر ، حيث تعبأ بها المادة المراد قياس درجة انصهارها و من ثم يوضع هذا الأنبوب الشعري الدقيق في جهاز قياس درجة الانصهار .

و أجهزة قياس درجة الأنهار متعددة من حيث الشكل و النوع ، فهناك أجهزة قياس لدرجة الانصهار زجاجية و يوجد أجهزة أخرى كهربائية . فجهاز قياس درجة الانصهار الزجاجي يتكون من أنبوب زجاجي له امتداد زجاجي جانبي حيث يتم ربط الأنبوب الشعري بميزان الحرارة و غمسهما معا في الأنبوب الزجاجي الذي يحتوي على سائل يتحمل درجات الحرارة العالية , أما عملية التسخين للمحلول فتتم من المنطقة البارزة من الأنبوب وذلك حتى يتم تجنب التسخين المباشر للمادة الصلبة. و عند انصهار المادة الصلبة يتم قراءة الدرجة الظاهرة على الميزان فورا .

أما جهاز قياس درجة الانصهار الكهربائي فهو عبارة عن قطعة معدنية مزودة بميزان حرارة و فتحة لإدخال الأنبوب الشعري . يتم التسخين بالكهرباء و يتم التحكم بعملية التسخين بواسطة مفتاح تحكم . و القطعة المعدنية محكمة الاغلاق بحيث تشير قراءة درجة الحرارة إلى درجة حرارة القطعة المعدنية التي ذابت عندها المادة

طريقة استخدام الجهاز:

1 – نظف سطح القطعة المعدنية

2 – ضع كمية مناسبة من المادة المراد معرفة درجة انصهارها في الأنبوب الشعري و ضع الأنبوب في المكان المخصص له بكل دقة .

3 – قم برفع درجة الحرارة تدريجيا ، و عند انصهار المادة الصلبة قم بقراءة درجة الحرارة فورا .

4- بعد الانتهاء من عملية القياس افصل الكهرباء عن الجهاز و قم بسحب ميزان الحرارة و الأنبوب الشعري من الجهاز ، و اعمل على تنظيف الجهاز .

و بالإضافة إلى النوعين السابقين يوجد نوع ثالث يكون فيه عملية قياس درج الانصهار أوتوماتيكية بالكامل حيث يتم امرار شعاع ضوئي على العينة و عند انصهارها يتم قطع التيار الكهربائي آليا و القراء التي تظهر على شاشة الجهاز هي درجة الانصهار لتلك المادة .

طرق المحافظة على الجهاز:   

جهاز قياس درجة الانصهار جهاز حساس و بالتالي عند التعامل معه يجب أخذ الحيطة و الحذر . فالجهاز الزجاجي يجب تنظيفه من حين لآخر و التأكد من خلوه من أية عيوب صناعية أو تشققات ، كذلك يجب القيام بعملية التسخين من المنطقة المخصصة فقط و العمل على استبدال السائل الموضوع في الأنبوب من حين لآخر.

أما جهاز قياس درجة الانصهار الكهربائي يراعى أن يكون نظيفا دائما و العمل على إبقائه بعيدا عن المواد الكيميائية . و لكلا الجهازين يجب التأكد من أن الأنبوب الشعري محكم الإغلاق من الأسفل و مقاوم للحرارة . و عند استخدام ميزان الحرارة يراعى أن يكون مداه يتعدى مدى المادة المراق قياس درجة انصهارها .

و عند حفظ أجهزة قياس درجة الانصهار يراعى أن يتم حفظها في خزانات ( دواليب )  نظيفة و غير رطبه ، و يفضل حفظ أجهزة قياس درجة الانصهار الزجاجية بعيدا عن الكهربائية نظرا لما تحتويه الأولى من سائل . و عند حفظ الأولى يراعى أن تحفظ بشكل عمودي هذا أن كانت تحتوي على سائل ، أما في حالة الحفظ الطويل الأمد فيجب إفراغ السائل من الأنبوب و تغسل جيدا و تجفف و في هذه الحالة لا بأس من حفظها مع الأجهزة الكهربائية .

 

 

أضف تعليق

كلمات دليلية: , , , ,